الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قومي يا سوريا

نشر بتاريخ: 03/06/2015 ( آخر تحديث: 03/06/2015 الساعة: 16:41 )

الكاتب: فاطمة البشر

فلسطين ثارت بها الحميّة، فأرسلت كلماتها إلى شقيقتها سوريا....

قلبي يا سوريا صار أشلاء، وكأن شهداءك من رحمي خرجوا، وأطفالك من ثديي رضعوا، ورجالك تحت ذات السقف معي كبروا، ونساؤك عند النبع معي ضحكوا.
يا سوريا وجع القلب يدمي؛ فأنزوي في الظلام أبكي حينما أرى أبناءك يُقتلون، يُضرَبون، يُعذَّبون، يُهانون، أُقتل بسهم غادر ولا أموت، ويبقى السهم غائراً لا أحد ينزعه.

يا سوريا انهضي، انفضي عنكِ غبار الأيام، انفضي عنكِ أطواق الليالي الحالكة، اخلعي عنكِ الخنوع، اصرخي في أبنائكِ؛ قولي لهم "كفى".
يا سوريا يكفي الدم المسكوب، اكتبي بالقاني يا أبنائي دمكم غالي، لا تقفي بالباب خجلة، افتحي الأبواب الموصدة، أدخلي إلى الأعماق، أيقظي الضمائر وحركي السواعد، اضربي على صدور النّيام علّهم يستيقظون.

يا سوريا قومي اقطعي أيادي قارعي طبول الحرب، قومي اشنقي رقاب المندسين، قومي قولي للمتخاذلين مرغوا وجوهكم بالوحل، قومي اصرخي بالمتواطئين ابتعدوا وإلّا، قومي قفي أمام المتصهينين؛ ارفعي يدك في وجوههم، قولي لهم استديروا وعودوا أدراجكم فههنا ليس الملعب.

يا سوريا لم أعهدك هكذا، منك أستمدُ قوتي وأشدُ أزري، انحنى ظهري وخارت قواي، قومي وأعيدي عهد السنديانة العريقة، قومي يا سوريا فمنك أستسقي معاني الحياة، قومي امسحي دمعة عن خد الأرامل والثكالى، قومي ارسمي بسمة على وجه الأطفال والصبايا، قومي يا سوريا فأنت شريان الدم إلى قلب الوطن، أنت القلب ذاته؛ وكيف لنا أن نعيش بلا قلب!

يا سوريا قومي، اصرُخي، ضِجِّي، اغضبِي، ثورِي، لا تبقيْ بلا حراك، لا تتركي أبناءك هكذا، لا تتركي الباب مفتوحاً أمام تدفق الطغيان.
يا سوريا أنا أصرخ بك؛ كفاكِ جلوساً على يمين الفاصلة. يا سوريا عودي بنا إلى عزك، إلى نشوة انتصارك، قومي حدّثينا عن أمجادك، قولي لنا أنك ستسطرينها مرة أخرى، أنا هنا أمسك بيدك، اتكئي عليّ ثم اقفزي واقفة في وجه الظُّلّام.

يا سوريا أنتِ دفئنا في الأيام الباردة، أنتِ قمرنا في الليالي المظلمة، أنتِ هواؤنا، ماؤنا، أنتِ كل شيء فينا. هيا يا سوريا أعيدي بناء العشّ من جديد ولا تهمّك الريح العاتية، فنحن نحميك بصدورنا العارية...

فلسطينيّة تعشق سوريا