الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميراليات..

نشر بتاريخ: 20/06/2015 ( آخر تحديث: 20/06/2015 الساعة: 19:02 )

الكاتب: ميرال عرفات العزة

ليس هنالك شيء اسمه مستحيل تحت ملكوت الله
المستحيلات عند العرب ثلاثة، هي: العنقاء والغول والخل الوفي، فعلينا الرضى بما كتبه لنا الله عز وجل واعتبار انه لا يستحيل على الله شيء، فالمستحيلات كانت قديما وهي كائنات خرافية، اما الصديق الصدوق فيوجد في يومنا هذا من يقف لتقديم المعونة في السراء والضراء قولا وفعلا يبعث فينا التفاؤل وينئ عنا عن التشاؤم ونوبات الاحباط والتفاؤل بالمستقبل وانه سيكون خير واثمر.

فاذا قد طال احد البشر مصيبة فيجب عليه الا يقنط وييأس ويضع اعصابه في نار هادئة اي يتحلى بالصبر العقيم الطويل ويجرب احتمالات عديدة فإن ما وفق في تجربة فيجرب غيرها واحدة واثنتان وعشرة وثلاثون بل مئة، طالما انه يتنفس فالانسان يعيش في هذه الدنيا ممتحن في حياته وطاعته وسلوكه وتعاملاته مع بقية البشر ولا يدرك المرء ذلك الا اذا فقد نعمة من نعم الله او كان بحاجة لتاهيل ما في جسده او فارق حبيبه او شريك حياته فيقول احد المخترعين.

إكتشفت .. وأنا في عز الشتاء .. أن بداخلي حرارة الصيف
فيقول مولي هاسكل إعتقادي أنني أتحمل ما لا يحتمل .. هو الذي يساعدني على الاستمرار فالتحمل الكثير من اعباء الحياة اليومية وهموم العمل او الدراسة اضف الى ذلك واجبات الوالدين ومسؤوليات الزواج والابناء ان وجدوا فهكذا نعرف ما نملك من قوة.

بلى.. ولكن ليطمئن قلبي
تمر السنوات وتسير الحياة بشكل طبيعي ولكن الا ان يجد جديدا ويحدث لنا كرب وتنقلب حياتنا رأسا على عقب، فالحكمة تقتضي ان نسبر غور التجارب وننتهج عدة احتمالات ممكنة ونخوض غمار التجارب والا نياس بتاتا ما دمنا مؤمنين بان جلاله قدر لنا الحياة واعطانا عمرا ان شئنا او ابينا فلا هروب من قدرنا وان نظل مستمرين في المحاولات ولا نمل فما نحن عليه اليوم استغرق الاف السنين الارضية والكون بمجراته قد تكون من مليارات السنين الكونية.

فالحياة تتطلب منا التأمل والصبر ووضع العديد من الاحتمالات الممكنة وان نظل نجرب باستمرار دون يأس ولكن يجب علينا التمسك بالامل دون القنوط والجزع مما آلمنا فما آلمنا مقدر لنا في ملكوت الغيب لا يعلمه غير الله فهناك مثل عامي يقول "التكرار يعلم الشطار" وتكرار تجارب الحياة ليس بالامر الذي يبعث على السئم في مجال الطب والعلاج ورئاسة الدولة والانتخابات بكافة انواعها وقضايا شتى.

تكرار احتملات مختلفة افضل واثمر من تكرار احتملات متشابه تعيد نفس التجربة او تجربة شبيهة.