الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوش:واشنطن ستعين منسقا جديدا لمساعدة السلطة على تفكيك المنظمات المسلحة وعباس يقول انه شان داخلي

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 17:43 )
معا- قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة الامريكية متجهة نحو تحقيق دولتين مستقلتين - اسرائيل وفلسطين - تعيشان جنبا الى جنب بسلام , رافضا تحديد جدول زمنيا للتوصل الى اتفاق ينهي الصراع خلال فترة ولايته الحالية في كانون الثاني يناير 2009, مضيفا انه على الجانبين ان يبذلا جهودا لمواصلة التعاون فيما بينهما. واضاف الى استعداد المجتمع الدولي لمساعدة السلطة في بناء الاقتصاد الفلسطيني

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس بوش ونظيره الفلسطيني محمود عباس في واشنطن .

وطالب الرئيس بوش اسرائيل ان تعمل على تسهيل الحياة اليومية للفلسطينيين ولا تقوم باي خطوات تعارض ما جاء في خطة خارطة الطريق اضافة لوقف البناء في المستوطنات والجدار الامر الذي اعتبره عائقا قد يقيض انشاء دولة فلسطينية .

واشار بوش الى خطر المنظمات الفلسطينية المسلحة ,وخطرها على امكانية تحقيق السلام في المنطقة مشددا على ان يكون هناك سلاح واحد وسلطة واحدة مشيرا الى ان الولايات المتحدة ستعين منسقا جديدا لمساعدة السلطة على تفكيك ما اسماه بالمنظمات الارهابية رافضا الكشف عن هويته .

من جهته شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على انهاء مظاهر التسلح في الشارع الفلسطيني , موضحا ان نزع سلاح المنظمات الفلسطينية هو شان داخلي مشيرا الى ان السلطة تعمل ومن خلال الحوار مع الفصائل للتوصل الى حل لهذه القضية يرضي الطرفين
واشار الى اهمية الانتخابات التشريعية المقبلة وما ستعكسه من تعددية سياسية , مشيرا الى استمرار السلطة في عمليات الاصلاح القضائية والبناء الاقتصادي مشيرا الى قيام السلطة بطرح عدة مشاريع للبنية التحتية في غزة والضفة الغربية .

واكد الرئيس الفلسطيني على ضرورة تنفيذ إسرائيل لإلتزاماتها، للبدء في مفاوضات الوضع النهائي, وحرص الفلسطينيين على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، داعياً الجانب الإسرائيلي إلى العمل من اجل تحقيق السلام.