الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور ابو لبدة يجتمع مع مدير البنك الدولي ويطلعه على آخر المستجدات

نشر بتاريخ: 25/03/2008 ( آخر تحديث: 25/03/2008 الساعة: 21:33 )
رام الله- معا- اجتمع الدكتور حسن أبو لبدة، المدير التنفيذي لمؤتمر فلسطين للاستثمار، اليوم الثلاثاء مع مدير البنك الدولي في الأراضي الفلسطينية، السيد ديفيد كرينغ في مقر المؤتمر برام الله، حيث ناقش الطرفان سبل التعاون لصالح مؤتمر فلسطين والمقرر عقدة في أيار المقبل.

ووضع الدكتور أبو لبده السيد كريغ في صورة التحضيرات الجارية من أجل إنجاح أعمال مؤتمر فلسطين للاستثمار والوصول إلى الأهداف الأساسية من وراءه؛ التي تتلخص في تقديم الصورة الإيجابية عن فلسطين وخاصة في المجال الاقتصادي وتسليط الضوء على الإمكانيات المتاحة في كافة القطاعات الاقتصادية. كما وأشاد الدكتور أبو لبده بدور البنك الدولي في تعزيز ودعم الاقتصاد الفلسطيني، وبالتالي أكد على أهمية دوره في دعم المؤتمر الاقتصادي الأول المرتقب أن تتنطلق فعالياته بين الحادي والعشرين والثالث والعشرين من شهر أيار في مدينة بيت لحم.

وأضاف الدكتور أبو لبده: "نحن نؤمن بقدرات الشعب الفلسطيني ونعي جيداً أن هناك الكثير من قصص النجاح على كافة المستويات، ونعتقد بأن الوقت قد حان من أجل تسويق فلسطين دولياً، ووضعها على خارطة العالم الاقتصادية، وبالتالي خلق اقتصاد فلسطيني مستقل قادر على مجابهة التحديات"، وأكد الدكتور أبو لبده على أهمية دعم المؤسسات الدولية لهذا المؤتمر نظراً للأوضاع السياسية القائمة ونظراً لضخامة هذا الحدث والذي يجري على المستوى العالمي.

وبدوره أكد السيد كريغ ومستشاروه، أن "فلسطين تعد واحدة من أفضل الدول في المنطقة العربية من حيث سهولة الاستثمار فيها؛ سواء عبر النظر إلى قدرات القطاع الخاص الفلسطيني والذي سجل قصص نجاح كبيرة برغم الضغوطات السياسية والاقتصادية، أو عبر النظر إلى الإجراءات القانونية والتي تعد مقارنة مع الدول المحيطة إجراءات سلسة". وأضاف السيد كريغ، "أن الإمكانيات المتاحة والتي يمكن أن يستفاد منها في حال تم رفع القيود الإسرائيلية عن الاقتصاد الفلسطيني هي إمكانيات مهولة وتدل على إرادة عظيمة؛ ويعود ذلك للقدرات الهائلة الموجودة لدى الشعب الفلسطيني بمؤسساته وشركاته.

كما وأعرب السيد ديفيد كريغ عن استعداد البنك الدولي لمساندة إدارة المؤتمر ودعمه بكافة الطرق التي ستسهم في إنجاحه، حيث أشار إلى أن إدارة البنك الدولي مستعدة لتقديم الدراسات والتقارير المرادة وحشد متحدثين لصالح المؤتمر على المستوى الدولي، كما وأعلن عن نية البنك في إرسال مسئولين على أعلى المستويات للمشاركة في المؤتمر.


وينعقد المؤتمر لهذا العام برعاية رسمية من صندوق الاستثمار الفلسطيني؛ وبنك فلسطين، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك"، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، وشركة المقاولون المتحدون، ووكالة التنمية البريطانية، وشركة بوز ألين هميلتون، والبنك العربي، والبنك الإسلامي العربي، والبنك الإسلامي للتنمية، وشركة إنتيل.