الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور وفد من جايكا-الإدارة العامة للمجالس المشتركة تعقد لقاء عمل مع مجلس خدمات شمال غرب الخليل

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 01:00 )
الخليل -معا-عقد في مقر الإدارة العامة للمجالس المشتركة في الحكم المحلي اجتماع مع مجلس خدمات شمال غرب الخليل ووزارة التخطيط وفريق من الوكالة اليابانية للتنمية الدولية، وتناول الاجتماع قضايا متعلقة بمستقبل المجالس المشتركة في نظام الحكم المحلي في سياق سياسة الوزارة بالعمل على إصلاح نظام الحكم في فلسطين. كما يحدث في منطقة أريحا والأغوار حاليا ضمن مشروع جايكا الريادي وكذلك بحث الوسائل الكفيلة بتوفير التمويل اللازم لتنفيذ أي خطط يتم إقرارها للوصول للأهداف المرجوة وذلك في إطار التنسيق مع وزارة التخطيط الفلسطينية وباقي الوزارات ذات العلاقة.

وتحدث كامل حميد مدير عام دائرة المجالس المشتركة عن وجود توجه في سياسة الدول المانحة اتجاه المجالس المشتركة ايجابيا حيث الأولوية للمجالس التي يوجد إمكانية للدمج فيها ودعم فكرة العمل الجماعي. وفي موضوع النقل على الطرق قال حميد انه تم تخصيص 10% من رسوم النقل على الطرق للمجالس المشتركة.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية للبحث عن آلية لتفعيل دور المجلس لتوحيد موضوع النفايات أو الترخيص أو الصرف الصحي وتحدث رئيس المجلس د. زياد يوسف بأنهم مع فكرة المجلس ولكن الوضع محبط ولا يوجد مشاريع أو أي عوامل محفزة ومساعدة لتقوية المجلس.

وقد بين رئيس وأعضاء مجلس شمال غرب الخليل الضرر الذي لحق بالمناطق التي يفترض أي يخدمها المشروع الإيطالي وضرورة تفعيل هذا المشروع حتى لا يبقى عائقا لحصول منطقة الجنوب والقدس كلها على مشاريع.

وتم استعراض مجموعة من المشاريع التي يتم العمل على إنجازها مثل مشروع البنك الدولي بخصوص النفايات الصلبة وكذلك مشروع دعم المجالس الصغيرة كبناء القدرات.