الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انشطة وفعاليات مراكز ومديريات التنمية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 26/11/2019 ( آخر تحديث: 26/11/2019 الساعة: 11:58 )
انشطة وفعاليات مراكز ومديريات التنمية الاجتماعية
محافظات- معا- ضمن فعالياته المستمرة لدورة البيوت الأمنة وبالشراكة مع جامعة بيت لحم دائرة الخدمة الاجتماعية، استقبل مركز حماية وتمكين المرأة "محور"، طالبات الخدمة الاجتماعية وعلم والاجتماع من جامعة بيت لحم .
وشرحت مديرة المركز سائده الاطرش حول اتفاقيه سيداو وبنودها، وأن دولة فلسطين قد وقعت على الاتفاقية من غير تحفظ، وما تتضمنه من بنود حول المساواة بين الجنسين.
وأشارت الأطرش لهيئة الامم المتحده رقم ١٣٢٥ وأهميته بالنسبة لدولة فلسطين وهذا القرار يركز على المرأة في حالة النزاع والصراعات المسلح،والذي تم اعتماده حول المرأة والسلام والأمن بالإجماع من قبل مجلس الامن في 31 أكتوبر/تشرين اﻷول من عام 2000.
وشددت على أهمية مشاركة المرأة على قدم المساواة وبشكل كامل كعنصر فاعل في إحلال السلام والأمن ، وتحدث عن حماية النساء والفتيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع اﻻجتماعي.
إلى ذلك استقبل مركز تأهيل الفتيات في جنين التابع لوزارة التنمية الاجتماعية ، مدرسة الصداقة الفلسطينية التركية الثانوية للبنات ، والتي تأتي ضمن منهاج التوجيه المهني للطالبات في الصف السابع والثامن .
وقدمت مديرة المركز ناديه ملحيس ، شرحا عن المركز وطبيعة عمله والفئات المستهدفة،ثم قامت بتعريف الطالبات بخدمات المركز والمهن التي يتم التدريب عليها، كمهن اساسية بالاضافة لبرنامج الانشطة اللامنجية، والدورات الاضافية،والدعم النفسي والدعم الاكاديمي، وتم اعطاء المجال للطالبات لطرح الاسئلة والاجابة عنها ،ومن ثم مرافقة الطالبات في جولة تعريفية لمشاغل المركز ومرافقه.
كما نفد المركز بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ورشة توعية حول ذلك، قدمتها نادية استيتي مركزة الانشطة في المركز، وهدى كعابنة المرشدة النفسية، بحضور ومشاركة ناريمان بعجاوي من لجان المرأة الفلسطينية،تطرقت للحديث عن العنف واشكاله واسبابه.
وأكدت الورشة على حقوق المرأة ضرورة الحد من ظاهرة العنف ضدها، وأن المرأة يجب عليها امتلاك المهارات والقدرات الحياتية الكفيلة التي تجعل منها شخصية قادرة على رفض العنف ضدها و حماية نفسها والمطالبة بحقوقها.
وفي نابلس استقبلت أسرة مركز الشيخ خليفة للتأهيل المهني وفداً من جامعة القدس المفتوحة تخصص خدمة إجتماعية مساق التدريب الميداني، بإشراف علا النوري وإيمان اشتية.
وقدمت مدير المركز تمام خضر تعريف عن على أهداف المركز وخدماته، وتنفيذ جولة تعريفية لجميع المشاغل التدريبية في المركز، ووحدة فالبر للتقييم والتشخيص المهني.
من جهة أخرى، استضافت مديرية التنمية الاجتماعية برام الله ممثلة بمدير المديرية عماد عمران ونائبه سليم عودة وفد من صندوق النفقة الفلسطيني، ضم سهام رشيد مديرة التخطيط والتطوير، والمحامية دانا ابو بكر، وولاء العمري الاخصائية الاجتماعية، وذلك باطار تعزيز مبدأ التعاون والشراكة بين الطرفين لتقديم افضل الخدمات للفئات المهمشة.
وأشار عمران لانفتاح المديرة على التعاون مع كافة الشركاء، بما يخدم الوصول لجهلات الاستحقاق.