الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اليمين وشاس": لن نوقع لنتنياهو

نشر بتاريخ: 01/12/2019 ( آخر تحديث: 01/12/2019 الساعة: 16:50 )
"اليمين وشاس": لن نوقع لنتنياهو
بيت لحم-معا- أعلن الوزير بتسلئيل سموتريتش، من كتلة اتحاد أحزاب اليمين، اليوم، أنه لن نوقع لنتنياهو على توصية للرئيس الاسرائيلي بتشكيل حكومة، وهذا ليس وقت الخدع الإعلامية" كذلك قال رئيس حزب شاس، أرييه درعي، إنه لا جدوى من التوصية على نتنياهو "ولا حاجة لأن نلعب في ملعب ليبرمان".
وبدأ حزب الليكود صباح اليوم، الأحد، بجمع تواقيع أعضاء كنيست، يؤيدون أن يكلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مجددا زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مجددا بتشكيل حكومة، خلال مدة 14 يوما. ويأتي ذلك قبل 11 يوما من انتهاء مهلة 21 يوما.
وفي المقابل، اعلن تحالف ازرق وابيض أيضا جمع تواقيع أعضاء كنيست للهدف نفسه. ويدعي الجانبان أن الهدف هو منع إجراء جولة انتخابات ثالثة للكنيست، لكن من غير المتوقع أن ينجح أحد الجانبين بتشكيل حكومة. وأعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، أنه وأعضاء الكنيست من حزبه سيوقعون على نماذج توصي بتكليف نتنياهو وأيضا على نماذج توصي بتكليف غانتس، لكنه لن ينضم إلى حكومة برئاسة نتنياهو أو غانتس، ما يعني عدم حل الأزمة السياسية والتوجه إلى انتخابات ثالثة.
من جهتها قال مسؤول في القائمة العربية المشتركة انهم يفضلون اجراء انتخابات جديدة لانهم سيحصلون على مقاعد اكثر متوقعين الوصول الى 15 مقعدا بزيادة مقعدين.
وفي موازاة ذلك، لا توجد إمكانية أمام غانتس لتشكيل حكومة، وبين أسباب ذلك أنه عدد أعضاء الكنيست الذين سيدعمون حكومة كهذه لا يتجاوز 44 عضو كنيست، بدون ليبرمان الممثل حزبه في الكنيست بثمانية أعضاء كنيست. وفي حال قررت القائمة المشتركة دعم حكومة برئاسة غانتس من الخارج، فإن ليبرمان يرفض دعم حكومة كهذه.