السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تحدث التعليمات الإلزامية الخاصة بالمضافات الغذائية

نشر بتاريخ: 02/12/2019 ( آخر تحديث: 02/12/2019 الساعة: 11:20 )
رام الله - معا - اعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس عن تحديث ومراجعة التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمضافات الغذائية على الاغذية والتي تحمل الرقم (81/2019)، حيث تضع هذه التعليمات قواعد للمضافات الغذائية المستخدمة في الاغذية، بهدف ضمان مستوى عال من الحماية لصحة الإنسان والمستهلك، وحماية مصالح المستهلكين والممارسات العادلة في تجارة الأغذية، وحماية البيئة.
جاء ذلك بعد مصادقة وزير الاقصاد الوطني، رئيس مجلس ادارة المواصفات والمقاييس خالد عسيلي، ووزير الصحة مي كيله على هذه التعليمات والبدء بسريان تنفيذها، على جميع الصناعات الغذائية التي تستخدم المضافات الغذائية.
وجرى صياغة واعداد هذه التعليمات من قبل لجنة خاصة تضم ممثلين عن جهات حكومية وخاصة وبرئاسة مؤسسة المواصفات والمقاييس.
وافاد حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، ان المضافات الغذائية: هي مواد ذات منشأ كيميائي (صناعي) او طبيعي تضاف للأطعمة لتؤدي أغراضاً معينة، كحفظها من التلوث وعوامل الفساد أو تستخدم كمواد ملونة او منكهة أو مزيدة للكثافة.
مضيفاً ان هذه التعليمات تشتمل على قوائم استخدام المضافات الغذائية المصادق عليها،وتبين شروط استخدام المضافات الغذائية في الاغذية، وتضع قواعد حول بيان المضافات الغذائية التي تباع على هذا الاساس.
وتحدد القوانين الخاصة بالمضافات الغذائية وتضع الضوابط لاستخدامها وتحدد الكميات المسموح بها في المادة الغذائية، لمنع زيادة الكمية عن الحد المسموح به والمحدد في التعليمات لتجنب استهلاكها بنسب اعلى من الجرعة المسمح بها والتي تؤدي الى تأثيرات سلبية قد تظهر على صحة الانسان وبالاضافة الى أضرار التلوث البيئي الذي تلحقه صناعة المضافات من مواد حافظة وملونات الى البيئة في كافة مراحل تصنيعها والنفايات التي تنشأ من عمليات التصنيع الكيميائي لها.
جاءت عملية التحديث لهذه التعليمات لمتابعة التوافق مع المتطلبات الدولية في المجال وكذلك انسجاماً مع توجهات المؤسسة في التشدد في استخدام المضافات للاغذية وذلك للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

واضاف حجه بأن هذه التعليمات ستلغي اعتباراً من 1/1/2021 مجموعة التعليمات السابقة للمضافات الغذائية والتي تحمل رقم (16-2016) الخاصة بالمواد المضافة المصرح باضافتها، والتعليمات الفنية رقم (17/2002) الخاصة بالمواد الملونة المضافة الى المنتوجات الغذائية، والتعليمات الفنية رقم (18-2007) الخاصة بالمواد المضافة الى المنتوجات الغذائية عدا المواد الملونة والمحليات، والتعليمات الفنية رقم (19-2007) الخاصة بالمحليات المصرح باستخدامها في المنتجات الغذائية، والتعليمات الفنية رقم (22-2008) الخاصة بالمواد الملونة الى المنتوجات الغذائية.
وتهيب المؤسسة بالاخوة المنتجين والمستوردين بضرورة التواصل مع المؤسسة للاطلاع على التحديثات حتى يتمكنوا من تسوية اوضاعهم خلال فترة السماح المحددة في التعليمات.
ودعت المؤسسة المهتمين بهذه التعليمات الفنية الالزامية الحصول عليها مجاناً من خلال مكاتب وفروع المؤسسة، ومن خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة (www.psi.pna.ps) .