الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اسدود الخيرية تعقد ورشة عمل حول قضية المعاقين وحقوقهم

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 19:12 )
غزة -معا- نظمت جمعية اسدود الخيرية برفح، ورشة عمل حول دور المؤسسات الأهلية ومؤسسات التأهيل اتجاه المعاقين بالتعاون الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين بحضور العديد من رؤساء وأعضاء المؤسسات الأهلية والمهتمين وذوي المعاقين وذلك في قاعة نادي خدمات رفح صباح اليوم .

وأفاد عبد السلام جودة رئيس الجمعية ان الهدف من هذه الورشة هو توعية المجتمع المحلي بحقوق المعاقين واتخاذ خطوات جادة لخدمتهم وتطوير مستوى أداء المؤسسات التي تعمل في مجال الإعاقة وتفعيل دورهم بالتعاون من ذوي المعاقين للضغط باتجاه تطبيق قانون حقوق المعاق.

وافتتح ممدوح يونس أمين سر الجمعية الورشة بكلمة ترحيبية بالحضور حيث تطرق خلال الكلمة حول دور الجمعية والخدمات التي تقدمها لكافة شرائح المجتمع، وبين اهتمام الجمعية بقضية المعاقين وعن التوجه من قبل الجمعية لتفعيل دور المؤسسات الأهلية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتحدث أيضاً عن دور الأسرة في تأهيل المعاق اتجاه السعي إلي تحقيق آماله وطموحاته.

ومن ثم تحدثت لندا البهداري من الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين حول دور الجمعية والخدمات التي تقدمها للمعاقين وتحدثت أيضا عن الإعاقة وأسبابها وكيفية الوقاية منها وعن دور الأم في حماية طفلها من الإعاقة.

كما تحدث درويش أبو شرخ مدير جمعية الأمل لتأهيل المعاقين عن حقوق المعاق وكيفية انتزاع هذا الحق، وأفاد ان قضية المعاق ليس مجرد قضية عطف وشفقة وإحسان، والتي حوّلت المعوّق إلى فرد ضعيف الإنتاجية والمشاركة، وأدّت إلى التمييز ضدَّه، واعتباره عالة على المجتمع.، مبينا أن المعوّق هو إنسان فاعل قادر على العطاء والإبداع، وقادر على المشاركة في بناء الوطن والارتقاء بالمجتمع ودفع عجلته التنموية. وهو مكوِّن هام من مكونات عملية التنمية الإنسانية الشاملة بأبعادها المختلفة.

وفي نهاية الكلمة قام أبو شرخ بالرد على العديد من اسئلة الحضور حول قضية المعاقين .

واختتمت الورشة بتوصية من قبل الأهالي والحضور على ضرورة عقد لقاء موسع بين ذوي المعاقين وجهات الاختصاص الرسمية والاهليه إضافة إلى وكالة الغوث.