Advertisements

نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 09/12/2019 ( آخر تحديث: 12/12/2019 الساعة: 08:54 )
نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
بيت لحم- معا- دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، الإثنين، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، إلى إجراء مفاوضات سريعة معه، خلال الـ48 ساعة المتبقية من مهلة تشكيل الحكومة.
وقال نتنياهو، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"،: "أحث أفيغدور ليبرمان على الدخول في مفاوضات سريعة خلال الـ48 ساعة المتبقية لتشكيل حكومة وطنية قوية لإسرائيل".
ومنح الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في 21 نوفمبر/تشرين ثانٍ الماضي، أعضاء "الكنيست" (البرلمان) مهلة لمدة 21 يومًا ليطلب أي منهم تكليفه بتشكيل الحكومة، في حال حصل على تأييد 61 نائبًا من أصل 120.
وقبل هذه المهلة، التي تنتهي الأربعاء، فشل كل من نتنياهو، زعيم حزب "الليكود" (يمين)، وبيني غانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض" (يسار)، في تشكيل حكومة، في ظل أزمة سياسية مستمرة.
وقال ليبرمان، قبل أيام، إن "تشكيل الحكومة لم يعد ممكنًا، وحان الوقت للانتخابات"، معتبرًا أن "معجزة كبيرة هي فقط ما قد تحدث تغييرًا".
ويدعو ليبرمان إلى تشكيل حكومة وحدة تجمع "الليكود"، من دون شركائه في اليمين، و"أزرق-أبيض"، من دون دعم القائمة المشتركة العربية، وهو ما يُقابل برفض من أطراف عديدة.
وفي حال عدم تشكيل حكومة، حتى مساء الأربعاء المقبل، تصبح الانتخابات المبكرة واجبة طبقًا للقانون، وحينها ستكون الثالثة خلال أقل من عام، بعد انتخابات أولى أُجريت في أبريل/نيسان وثانية في سبتمبر/أيلول.
وذكرت محطات تلفزة إسرائيلية أن الانتخابات ستجري على الأرجح في مارس/آذار المقبل.
Advertisements

Advertisements