الأربعاء: 30/09/2020

"ثقافة الإرادة وإرادة الثقافة" كتاب جديد للكاتب والباحث حسن عبد الله

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 15/12/2019 الساعة: 15:23 )
"ثقافة الإرادة وإرادة الثقافة" كتاب جديد للكاتب والباحث حسن عبد الله
رام الله- معا- عن وزارة الثقافة الفلسطينية صدر كتاب جديد للكاتب والباحث حسن عبد الله بعنوان "ثقافة الإرادة وإرادة الثقافة"، ويقع في 492 من القطع الكبير، والكتاب من تصميم وإخراج فاطمة حسين ومراجعة عصام الديك ونور عرفات من طاقم وزارة الثقافة.
الإصدار عبارة عن دراسات وأوراق عمل وتأملات في التجربة الثقافية والإبداعية للمعتفلين الفلسطينين، وما يميزه أن الدراسات التي تضمنها ليست احتفالية بجوانب من التجربة، وإنما إخضاع المواضيع للدراسة الأكاديمية المنهجية، مع إبراز الإيجابيات والثغرات. وقد استخدم الباحث أحياناً الاستبانة كأداة قياس علمية وموضوعية، وسعى إلى تحييد عواطفه ورغباته، وانحاز لأدواته البحثية ليخرج بتوصياته التي أفضت إليها العملية البحثية، بعيداً عن لغة التعظيم والمبالغات أو التقزيم والتبهيت.
ويعتبر هذا الإصدار عملاً موسوعياً بما احتواه من قضايا وتفاصيل وحيثيات كثيرة، حيث أمضى الكاتب سنوات في تجميع وتحليل مادته، ليضم كتابه في المحصلة النهائية عدداً من البحوث التي أنجزت منذ زمن وتم مراجعتها وتحديثها، إضافة إلى دراسات ومعالجات جديدة.
يقول الباحث في تقديمه إن هدف تجميع الدراسات وأوراق العمل البحثية يتلخص في:-
أولاً تقديم مادة علمية عن التجربة بأسلوب بحثي رصين، وعدم تكرار النهج الذي كان متبعاً سابقاً من حيث التضخيم والتعظيم تحت تأثير العاطفة.
ثانياً تقديم مادة لتجربة مهمة لم تأخذ حقها من التأريخ والتوثيق والتحليل ، ولكن في إطار منهجي نقدي، فليس الهدف التصفيق لأنفسنا وانجازاتنا ، بل الأصل أن نرى هذه الإنجازات في سياقها الذاتي والموضوعي.
يتوزع الإصدار على خمسة أقسام، كل قسم يتخصص في موضوع معين، وجاءت مرتبة على النحو التالي:-
القسم الأول – الرسالة في التجربة.
القسم الثاني – تجربة التعليم الذاتي
القسم الثالث –يتناول الصحافة العبرية في تجربة المعتقلين ، وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها في مجالها.
وتضمن القسم الرابع دراسة عن علاقة الفرد بالجماعة في التجربة، في حين تم تكريس القسم الخامس لتأملات ، من خلال تسليط الضوْء على إصدارات ومواضيع تتعلق بالتجربة الكلية للمعتقلين.