الجمعة: 31/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يلتقي رؤساء لجان الخدمات في مخيمات المحافظة

نشر بتاريخ: 27/03/2008 ( آخر تحديث: 27/03/2008 الساعة: 17:30 )
نابلس- معا- التقى محافظ نابلس الدكتور جمال المحيسن في مقر لجنة خدمات مخيم عسكر الجديد اليوم مع رؤساء لجان مخيمات محافظة نابلس وقد تناول البحث خلال اللقاء جملة من المواضيع التي تتعلق باحتياجات المخيمات في ظل تراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا".

وقد وضع رؤساء لجان خدمات المخيمات المحافظ بصورة مشاكل المخيمات مع وكالة الغوث حيث شهدت المخيمات الفلسطينية في كافة المحافظات الفلسطينية تحركات واعتصامات للتعبير عن احتجاجها على سياسات وكالة الغوث الجديدة الآخذة بتقليص خدماتها على مختلف الميادين ومن هذه التقليصات انها ستقوم بفرض مقياس جديد يتمثل بتوزيع الحصص التموينية على اساس حصة تموينية للاسرة التي تعد من 1-6 بدلا من 1-3 افراد سابقا وهو ما يعني تقليص الى مستوى النصف اضافة الى حصرها بحصتين مهما بلغ حجم العائلة.

كما ان وكالة الغوث ابلغتنا بانها ستقوم بالتوزيع مرتين بالعام بدلا من اربع مرات وقناعتنا ان الوكالة تحاول حساب رد الفعل فاذا نجحوا في فرض هذا المقياس الجديد في التوزيعات سيسحب نفسه على باقي الخدمات المقلصة اصلا كاصحة والتعليم وغيرها .

واوضح رؤساء لجان خدمات المخيمات انهم والى جانب التحركات الميدانية الاحتجاجية على اجراءات وكالة الغوث فانهم كلجان خدمات في مخيمات الضفة الغربية قاموا بتوجيه العديد من الرسائل الى القمة العربية التي ستعقد قريبا في دمشق والى الامين العام للامم المتحدة والى الرئيس محمود عبس ورئيس الوزراء د. سلام فياض لشرح معاناتهم جراء سياسات وكالة الغوث والمطالبة بالوقوف الى جانب مطالبهم بتحسين مستوى الخدمات.

وشكى رؤساء الخدمات من عدم قيام وكالة الغوث بدفع تعويضات لسكان المخيمات بدل اضرار او اعمار المنازل التي تقوم قوات الاحتلال بهدمها او تخريبها وهو ما يزيد من معاناة السكان في تلك المخيمات ولا سيما ان الاحتلال يقوم باجتياح المخيمات والتخريب فيها بشكل شبه يومي.

بدوره شكر المحافظ رؤساء لجان الخدمات على وضعه بصورة الوضع في المخيمات ولا سيما معاناتهم المستمرة من قبل قوات الاحتلال التي تتعمد مداهمة المنازل والتخريب فيها بهدف اثارة الناس واشاعة اجواء غير صحية في تلك المخيمات وهذا العمل بطبيعة الحال مدان ومرفوض بكل المعايير، وعلى المستوى السياسي تعمل القيادة السياسية الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء باثارة هذا الموضوع مع كل الجهات الدولية والاقليمية للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف سياساتها العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني في الضغة الغربية والقطاع ووقف الاجتياحات الليلية لمحافظة نابلس وفك الحصار وازالة الحواجز ولكن على ما يبدو ان اسرائيل ليست بوارد الاستجابة لهذه الضغوط .

وحول التعويضات عن الاضرار التي تلحق بالمنازل في المخيمات جراء الاجتياحات الاسرائيلية اوضح المحافظ ان السلطة الوطنية قامت وعلى وجة السرعة بتقديم اغاثات ميدانية فورية واعمار للمنازل المتضررة جزئيا بعد انتهاء الاجتياحات مباشرة وهي على استعداد للتعامل مع المنازل التي هدمت كليا بشرط وجود لجنة تخمين مهنية حيث واجهنا مشكلة في التقديرات التي يقدمها اصحاب المنازل تتمثل في تضخيم المبالغ المطلوبة لاعادة الاعمار.

وفيما يتعلق بتفعيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وترهلها وعد المحافظ ببحث هذا الامر من خلال القيادة السياسية والمرجعيات المعتمدة في منظمة التحرير الفلسطينية وخصوصا رئيس اللجنة "زكريا الآغا". كذلك وعد المحيسن رؤساء لجان خدمات المخيمات بمتابعة بعض القرارات التي قدمها رئيس الوزراء د.سلام فياض لمراكز الشباب في المخيمات بتوفير موازنات لها تمكنها من تسيير امورها بالحد الادنى.