خبر عاجل
الاحتلال يعتقل ٣ شبان من الخليل

اللحام يتحدث عن سيداو وتراجع فرص الانتخابات وخطط 2020

نشر بتاريخ: 28/12/2019 ( آخر تحديث: 29/12/2019 الساعة: 08:22 )
اللحام يتحدث عن سيداو وتراجع فرص الانتخابات وخطط 2020
بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن على القيادة والفصائل الفلسطينية وصع وتنفيذ خطط استراتيجية في العام 2020 تأتي بحلول للعديد من الملفات العالقة والأزمات المتراكمة.
وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" عبر فضائية معا أنّه في العام 2020 فلسطينياً سيكون النظام السياسي كله أمام اسئلة حقيقة حول ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها للخروج من الأزمات المتراكمة على الأرض بفعل الاحتلال.
وتابع: على الصعيد الدبلوماسي والقانوني يجب أن نجهز القائمة السوادء للمجرمين الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم بشعة بحق ابناء شعبنا وتجهيز ملفاتنا للمعركة القانونية القادمة في المحافل الدولية.
وأردف قائلا: قطاع غزة إما أن يبقى تحت الحصار واراضي الضفة تقضمها المستوطنات أو نجد حلاً.
وأشار اللحام إلى أنّه وعلى الصعيد الإسرائيلي "ارى أنّ الإسرائيليين ذاهبون في 2020 لاسوء حال، فالمعركة اليوم دفاع اليمين عن نتنياهو بالتزامن مع انتخابات مرتقبة مع بداية العام الجديد، وإسرائيل ذاهبة نحو عنصرية أكبر من السابق".

وحول اتفاقية سيداو التي اثارت الجدل مؤخراً يرى اللحام أنّها أزمة مفتعلة لاسباب حزبية، وأن التوقيع عليها مهما؛ حتى تكون فلسطين جزء من المنظومة الدولية، داعياً القلقين من اتفاقية سيداو إلى الاطمئنان أنه لا يوجد في فلسطين زواج مدني؛ لان الزواج شرعي ويسجل ولا يجوز الا بالاشهار والمهر.
وتابع: الحكومة لا تستطيع تطبيق اتفاقية سيداو بحذافيرها في ظل وجود منظومة مجتمعية، وأن التوقيع على الاتفاقية سياسي ولم يكن الهدف منه النيل من الشريعة، ولولا التوقيع على سيداو والعديد من الاتفاقيات لم قبلتنا محكمة الجنايات الدولية.
وحول الانتخابات، قال اللحام: كان يجب عدم التوجه إلى إسرائيل بطلب لإجراء الانتخابات بالقدس؛ لأنه من حقنا السياسي أن نمارس الدعاية الانتخابية في القدس.
وتابع: إسرائيل لم تجيب بشكل واضح "لم تقل لا ولم تقل نعم" لإجراء الانتخابات في القدس المحتلة وهذا الأمر يضعنا في حيرة حول هل ستجري الانتخابات أم لا؟
ويرى اللحام: أنّ فرصة اجراء الانتخابات تتراجع.
وحول اعياد الميلاد في بيت لحم وازمات السير التي لا تنتهي، قال اللحام: يجب أن يكون هناك حلول لازمات السير في بيت لحم ويجب أن يكون هناك مواصلات عامة وحملة اعلامية للضغط في هذا الاتجاه.
وأضاف: نحن ذاهبون لازمة سير ستحول حياتنا لجحيم اذا لم يتحرك المهندسون والمختصون ويضعون خططا وحلولا.
وتطرق اللحام خلال البرنامج إلى شبح الحرب مع ايران ووجود تقارير مطولة تشير إلى مخاطر حقيقية من إمكانية نشوب حرب كبيرة على عدة جبهات أو جبهة الشمال لوحدها.
وتحدث عن اتفاقية الغاز مع الاردن، قائلا: الاردن ليست بحاجة لغاز ولا طاقة من اسرائيل يجب أن يبحث الأردن عن بدائل من الدول العربية، والحركة الوطنية الاردنية حين ترفض اتفاقية الغاز فهي تسعى لاردن افضل.