الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكابينت" يناقش اقتطاع أموال المقاصة و"تسوية" مع قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/12/2019 ( آخر تحديث: 29/12/2019 الساعة: 08:03 )
"الكابينت" يناقش اقتطاع أموال المقاصة و"تسوية" مع قطاع غزة
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية مساء اليوم أنّ وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي سيوافق في اجتماع لـ "الكابينت" غداً على تجميد جزء من العوائد الضريبية "اموال المقاصة" التي يتم تحويلها للسطة الفلسطينية شهرياً.
وبحسب الصحيفة فإن المبلغ المقرر اقتطاعه يقدر بـ 149 مليون شيقل بدلا عن الرواتب التي دفعتها السلطة لعائلات الأسرى ومنفذي العمليات في 2018.
وذكرت القناة 13 العبرية أن ذلك جاء بمبادرة من وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينت.
وقالت القناة إنه وبموجب القانون الذي تمت المصادقة عليه العام الماضي، يقوم وزير الجيش الاسرائيلي في كل نهاية كل عام بعرض تقرير أمام الكبينت للمصادقة عليه ويتضمن معلومات مفصلة عن الأموال الذي دفعتها السلطة الفلسطينية الى منفذي العمليات وعائلاتهم. والقانون الإسرائيلي يقر أن المبلغ الذي احتسب يتم تقسيمه الى 12 دفعة وفي السنة القادمة يتم تجميده دفعه واحدة من أموال المقاصة.
واقتطعت إسرائيل حتى اليوم المعاشات التي دفعتها السلطة الفلسطينية في عام 2018 ووصل المبلغ لنحو نصف مليار شاقل.
وفي جلسة الكابينت ايضا سيناقش غدا اتفاق "التهدئة" مع حركة حماس في قطاع غزة، والذي يتضمن ما اسمته القناة سلسلة "تسهيلات للسكان بالقطاع، مقابل وقف إطلاق الصواريخ".
وأفادت القناة 12 العبرية أن الكابينت سيناقش ملف التهدئة مع حماس، وسيشمل ذلك توسيع مساحة الصيد، وادخال مزيد من التسهيلات الاقتصادية ومعدات للمستشفيات وتعزيز خطة مشروع خط أنابيب الغاز لمحطة كهرباء غزة.
كما سيتم مناقشة زيادة عدد تصاريح التجار، وبحث إمكانية السماح لإدخال عمال فلسطينيين من قطاع غزة للعمل في الداخل الفلسطيني.
وزعمت القناة العبرية، أن حركة حماس في المقابل، ستوقف مسيرات العودة الأسبوعية على حدود غزة، بشكل تدريجي.
وبحسب القناة، أرسلت حماس عبر مصر رسائل أكدت فيها أن الفرصة سانحة لاتفاق، وأن هناك فرصة نادرة من أجل تغيير استراتيجي في العلاقات بشأن الوضع بغزة.