الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا تتخوف من رد انتقامي للحشد الشعبي بعد القصف

نشر بتاريخ: 31/12/2019 ( آخر تحديث: 02/01/2020 الساعة: 09:29 )
امريكا تتخوف من رد انتقامي للحشد الشعبي بعد القصف
بغداد - معا- قال مسؤولون عسكريون أمريكيون، إنهم يتابعون الوضع عن كثب، تحسبا لأي إجراءات انتقامية تأتي ردا على الضربات الجوية الأمريكية لفصيل تابع للحشد الشعبي في العراق ومدعوم من طهران.
وحذر زعيم فصيل عراقي كبير، اليوم الاثنين، من رد قوي على القوات الأمريكية في العراق عقب الضربات الجوية التي أودت بحياة 25 شخصا على الأقل.
وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون تحدثوا لرويترز، شريطة عدم نشر أسمائهم، إنهم ليس لديهم شك في أن الجماعة المسلحة سترد بطريقة ما قد تؤدي إلى زيادة جديدة في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكد مسؤول عسكري، "أعتقد انهم (كتائب حزب الله) سيردون".
وشدد مسؤول عسكري آخر، على أنه يوجد قلق من احتمال أن تقود الأحداث التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية إلى دائرة من الأعمال الانتقامية.
وقال مسؤولون أمريكيون في إفادة للصحفيين يوم الاثنين، إن واشنطن تحلت بضبط النفس والصبر في وجه استفزازات متصاعدة من جانب إيران أو جماعات تدعمها طهران وسط عقوبات متزايدة على طهران لكنهم أوضحوا أن الوقت حان لاستعادة الردع أمام أي عدوان إيراني.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت يوم الأحد 29 ديسمبر / كانون الأول، قصفها لمواقع تابعة لكتائب حزب الله التابعة للحشد الشعبي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 27 شخصا وإصابة ما يقارب 52 آخرين من عناصر الحشد الشعبي.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان على موقع الوزارة الرسمي، "ردا على هجمات حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد 5 منشآت تابعة له في العراق وسوريا"، مضيفا أنه "تم استهدفت ثلاثة مواقع لحزب الله في العراق وموقعين في سوريا".