الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يافا ترفع صرخة البقاء في يوم الأرض بمظاهرة حاشدة تندد بالسياسة الاسرائيلية في المدينة

نشر بتاريخ: 28/03/2008 ( آخر تحديث: 28/03/2008 الساعة: 22:03 )
حيفا -معا- إنطلقت نشاطات الجماهير العربية إحياء ليوم الأرض الخالد، اليوم الجمعة، بتظاهرة حاشدة في مدينة يافا، ضد سياسة خدم البيوت وإخلاء المدينة من مواطنيها العرب وطمس طابعها العربي.

وبرز في المظاهرة مشاركة قادة مختلف الأحزاب والحركات الفاعلة بين الجماهير العربية وأعضاء الكنيست من مختلف الكتل، إضافة إلى التواجد المكثف للقوى التقدمية اليهودية، كما وبرزت المشاركة الجبهوية للكوادر والقادة وكان بين المشاركين أيضا النائبان محمد بركة، ود. دوف حنين، ومركز عمل الجبهة أيمن عودة ورئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي وآخرون.

وطافت المظاهرة عددا من شوارع المدينة، ورفع المتظاهرون الشعارات التي تؤكد حق المواطنين العرب بالبقاء والتطور في مدينة يافا، وانتهت بمهرجان خطابي، تولت عرافته، شمس كلبوني، عضوة اللجنة الشعبية للدفاعن عن الحق بالمأوى في يافا.

وكانت الكلمة الأولى لرئيس لجنة المتابعة، المهندس شوقي خطيب، الذي تحدث أولا باللغة العربية إلى سكان المدينة، مشددا على ضرورة أن يتمسكوا بحقهم بالبقاء في وطنهم، ثم إنتقل للتحدث بالعبرية إلى وسائل الإعلام ومتخذي القرارات محذرا من أن تل أبيب لن تحظ بالإستقرار والرفاهية إلا بضمان الإستقرار والرفاهية ليافا وأبنائها.

وأما النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، فقد أصدر بيانا إعلاميا حول التظاهرة قال فيه بأن "حياة المواطنين العرب في يافا في مئات المنازل المهددة بالهدم لا يعني إلا أن هنالك مخططا خطرا لتنفيذ ترانسفير بحقهم."

وأضاف "يافا ليست عقارات ولا هي إحتياط رومانسي لأغنياء تل أبيب، إنما هي وطن لأهلها فيها ماض وحاضر ولا بد أن يكون هنالك مستقبل أيضا."

وأضاف بركة "في المعادلة التراجيدية للقاء بين البلدوزر والجدران العارية نحن نطرح لقاء آخر لمناضلين عرب ويهود يرفضون سياسة الهدم والترانسفير."

هذا واكتفى بركة في خطابه أمام التظاهرة بالقول بأن يافا "بكت كثيرا ولن نسمح لها بمواصلة البكاء"، ثم نقل حق الحديث إلى رفيقه في الكتلة البرلمانية، النائب دوف حنين الذي أكد على شرعية النضال دفاعا عن يافا وطابعها، مشيرا إلى ما يتعرض له أبناء المدينة العرب من تضييق قومي ومدني واقتصادي.

وشدد على أن القوى التقدمية اليهودية مطالبة بأخذ دورها في هذه المعركة ضد السماح للعنصرية والرأسمالية بطمس الطابع الحضاري والثقافي ليافا وتعهد "باسم القوى التقدمية اليهودية بالا نسمح للسلطات بالإستفراد بالمواطنين العرب".

هذا وتحدث في المهرجان الخطابي أيضا: الشيخ رائد صلاح، والنواب: إبراهيم صرصور وجمال زحالقة وعمر سكسك عن اللجنة الشعبية في يافا وروبين أفرجيل عن القوى التقدمية اليهودية.