الأربعاء: 30/09/2020

جادو تدعو فنلندا الى الاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 13/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )
القدس - معا - دعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو حكومة فنلندا الى الاعتراف بدولة فلسطين في القريب العاجل، استكمالا لدور فنلندا و دعمها السياسي و التنموي لفلسطين.

جاء ذلك خلال زيارة الوكيل جادو الى فنلندا و ترؤسها لجلسة المشاورات السياسية الرابعة بين وزارتي الخارجية الفلسطينية و الفنلندية صباح يوم الاثنين ، بمشاركة مستشار رئيس الوزراء د. اسطيفان سلامة و سفير دولة قلسطين لدى فنلندا تيسير العجوري، ومن جانب وزارة الخارجية الفنلندية السفيرة لينا-كايسا ميكولا رئيس ادارة افريقيا والشرق الاوسط و فريق عمل الشرق الاوسط بالإضافة الى سفيرة فنلندا لدى فلسطين انا-كايسا هايكينن.
وشكرت السفيرة جادو فنلندا على تصويتها الايجابي لصالح القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة للإمم المتحدة، وعلى دعمها السياسي و المالي لوكالة الاونروا و تصويتها لصالح تجديد تفويض عمل الوكالة.
وتطرقت جلسة المشاورات السياسية الى انسداد الافق السياسي في فلسطين و اضمحلال الفرص من اجل تنفيذ حل الدولتين و اقامة دولة فلسطينية في ظل انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي المتكررة و دعم الإدارة الامريكية الاعمى للسياسات الكولونيالية و السيطرة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية مؤكدة على ان الجانب الفلسطيني لن يقبل باي صفقة لا تتضمن انهاء الاحتلال الاسرائيلي والقدس و اقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل اراضي عام ١٩٦٧ و حل عادل لقضية اللاجئين.
كما طلبت الوكيل جادو من فنلندا الضغط على اسرائيل من اجل السماح بعقد الانتخابات الفلسطينية في القدس، مثلما حصل في انتخابات عام ١٩٩٦ و ٢٠٠٦، مؤكدة ان القيادة و الشعب الفلسطيني لن يقبل بإجراء الانتخابات بدون القدس.
كما ناقش الاجتماع العلاقات الثنائية بين فلسطين وفنلندا و سبل زيادة التبادل التجاري المباشر بين الدولتين، بالاضافة الى دعم فنلندا التنموي لقطاع التعليم فلسطين.
و حث د. اسطيفان سلامة فنلندا على زيادة دعمها التنموي لفلسطين عند تخطيط استراتيجيتها القادمة و التركيز على دعم صمود الفلسطينيين في مناطق ج و الاستمرار بدعم مستشفيات القدس، بالاضافة الى التركيز على تدريب و توظيف الشباب والنساء.
كما اجتمعت الوكيل جادو مع سكرتير الدولة الفنلندية يوهانا سوموفوري شاكرة موقف فنلندا والاتحاد الاوروبي من التزامها بحل الدولتين. و حثت جادو نظيرتها الفنلندية الى تطبيق قرار محكمة العدل الاوروبية بتوسيم بضائع المستوطنات، و دعم نشر مجلس حقوق الانسان لقائمة الشركات العاملة بالمستوطنات. كما طلبت من فنلندا التجاوب مع دعوة
وزير خارجية لوكسمبورج لدول الاتحاد الاوروبي للاعتراف بدولة فلسطين، و للدفع باتجاه التوصل لاتفاقية الشراكة الكاملة بين فلسطين والاتحاد.
و من ناحيتها اكدت سكرتير الدولة الفنلندية على دعم بلادها لعمل وكالة الاونروا و اهمية الدور الذي تقوم به الوكالة بتوفير اساسيات الحياة للاجئين الفلسطينيين.
كما تضمن برنامج الزيارة اجتماعات مع اعضاء من البرلمان الفنلندي و لجنة الصداقة البرلمانية مع فلسطين و مع ائتلاف الجمعيات النسوية الفنلندية NYTKIS ،كما التقى الوفد عدد من السفراء العرب خلال حفل عشاء نظمه السفير العجوري.