الإثنين: 28/09/2020

اسرائيل تبدأ بضخ الغاز الى مصر

نشر بتاريخ: 15/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 03:59 )
اسرائيل تبدأ بضخ الغاز الى مصر
بيت لحم-معا- أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوڤال شتاينتس ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، صباح اليوم الأربعاء، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.
وبدأت شركة "لفياتان" الليلة الماضي ضخ الغاز الطبيعي التجاري من إسرائيل الى مصر، وبدأت العملية بعد استكمال جميع الموافقات والاستكمالات الفنية خلال الأيام الماضية، بما في ذلك الأمور التي طلبت في الجانب المصري ومنطقة العريش.
ونقل موقع واللاه العبري تصريحا لوزير البترول المصري طارق الملا قال فيه: "إن ضخ الغاز من إسرائيل إلى مصر اليوم "يمثل تطورا هاما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين".
وأضاف "الملا" سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز"- حسب ما قال الوزير المصري.
وسيقدم وزيرا الطاقة المصري طارق الملا والاسرائيلي يوفال شتاينيتس التقدم المحرز خلال اجتماع منتدى الغاز في الشرق الأوسط في القاهرة اليوم.
وخلال المؤتمر، من المتوقع أن يوافق وزراء الطاقة في إسرائيل ومصر وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن والسلطة الفلسطينية على تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية.
ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من توقيع إسرائيل الاتفاق النهائي مع اليونان وقبرص لبناء خط أنابيب لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا.
وزار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أثينا قبل أسبوعين ، وخلال الزيارة ، وقعت الدول على اتفاق خط أنابيب الغاز "الشرق المتوسط" للانتقال من إسرائيل عبر قبرص واليونان إلى أوروبا.
وباستثناء التدفقات التجريبة غير التجارية خلال الصيف الماضي، كان تدفق الغاز في الاتجاه المعاكس، أي من مصر الى إسرائيل، حتى انفجار خطوط الغاز، مطلع عام 2011. في العام الماضي استكملت شركة "نوبل انرجي" و"ديليك" شراء جزء من انابيب الغاز المصرية (39%) التي تم شراءها بالشراكة مع شركة egas الحكومية المصرية بقيمة 520 مليون دولار.
ومع تدفق الغاز الليلة بدأت عمليا صادرات الغاز الرسمية من إسرائيل الى مصر، والتي بدأت من حقل الغاز "لفياتان" وفي الصيف القادم سينضم اليه أيضا الحقل "تامار".