الأربعاء: 28/10/2020

استنفار امني وتعطيل مدارس مع زيارة بوتين لفلسطين

نشر بتاريخ: 22/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )
استنفار امني وتعطيل مدارس مع زيارة بوتين لفلسطين
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري - معا- عززت الأجهزة الأمنية إجراءات الأمن في بيت لحم في الوقت الذي تستعد فيه المحافظة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز.
نشر مئات رجال الامن
وأعلن المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات لوكالة معا ان المئات من عناصر الاجهزة الامنية المختلفة سينتشرون في المدينة لتأمين زيارة الضيوف يومي الخميس والجمعة.
وأضاف ان الاجهزة الامنية اعلنت حالة الاستنفار منذ ايام استعداداً لزيارة الضيفين المهمين لفلسطين، وتنظيم حركة المرور، مؤكداً ان هناك تعاوناً كبيراً من قبل المواطنين مع الاجهزة الامنية في هذا الموضوع.
وأشار إلى انه لن يكون هناك اغلاقا كاملا للشوارع طوال اليومين لكن سيكون هناك اغلاقات مؤقتة عند مرور المواكب فقط.
ويتوقع ان يشارك نحو 1000 رجل امن فلسطيني من الامن الوطني والشرطة والأمن الوقائي والمخابرات والاستخبارات، إضافة الى المئات من عناصر حرس الرئيس الذين بالعادة يتولون الحماية المباشرة على الضيوف وينتشرون بشكل مكثف في شوارع المدينة.
وكان رجال امن روس وصلوا المحافظة خلال الساعات الماضية تحضيراً لزيارة بوتين التي يتوقع ان تبدأ بعد ساعات عصر الخميس وتستمر لمدة قصيرة قد تستغرق ساعتين قبل ان يغادر الضيف الى موسكو، علما ان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي اعلن اليوم إن مدة زيارة بوتين إلى فلسطين وإسرائيل تقلصت إلى يوم واحد، بسبب مسائل تشكيل الحكومة الروسية.
اجراءات الشرطة
وأعلنت الشرطة الفلسطينية عن سلسلة إجراءات أمنية تتناسب مع زيارة الضيوف يومي الخميس والجمعة، حيث يمنع وقوف المركبات بكافة أنواعها على جانبي الطريق يوم الخميس الموافق 23/1/2020 في شارع القدس الخليل من الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم وحتى سوبر ماركت الراضي.
كما يمنع وقوف المركبات بكافة أنواعها على جانبي الطريق يوم الجمعة الموافق 24/1/2020 من مسجد بلال ابن رباح وشارع المهد وصولا إلى كنيسة المهد.
وناشدت الشرطة بان تكون حركة المركبات القادمة من الخليل باتجاه ابو ديس، رام الله وأريحا وبالعكس عدم دخول بيت لحم على أن تواصل سيرها عبر واد سعير أو مفرق قرية أم سلمونة – تقوع – زعترة – جسر بيت ساحور – العبيدية، كذلك حركة المركبات من المحطة المركزية في بيت لحم إلى محافظة الخليل والعكس عبر مفرق سلطة المياه في بيت لحم وإلى مفرق ارارات في بيت ساحور – شارع الخليفات- واد شاهين- شارع الصف – شارع الجبل – ارطاس – برك سليمان – النشاش.
وأهابت الشرطة بضرورة أخذ الحيطة والحذر والسير على أرصفة الشارع العام وخاصة أثناء المرور السريع للمواكب الرسمية لرؤساء الدول والدبلوماسيين الأجانب.
استعدادات بلدية بيت لحم
وأكد رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان لوكالة معا استعداد البلدية لاستقبال الضيوف، مؤكداً ان طواقم البلدية تعد منذ ايام لهذه الزيارة، وقد تم عمل صيانة لبعض الشوارع وتعليق مئات الأعلام الفلسطينية والروسية على أعمدة الإنارة على مسار طريق الرئيس الروسي من قبة راحيل باتجاه قصر الرئيس محمود عباس في بيت لحم الذي سيلتقي "ابو مازن" يوم الخميس.
زيارة المسجد والكنيسة
وأضاف انه بعد مغادرة بوتين لبيت لحم ستقوم طواقم البلدية بتحضيرات جديدة من تعليق اعلام بريطانيا وتجهيز مسار الامير تشارز الذي سيزور كنيسة المهد ومسجد عمر بن الخطاب وسيلتقي الرئيس محمود عباس يوم الجمعة. ويقع مسجد عمر بن الخطاب في ساحة المهد مقابل كنيسة المهد.
وأضاف ان زيارة الكنيسة والمسجد تؤكد على التآخي الإسلامي المسيحي في بيت لحم والعلاقات المتينة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد.
وكان من المقرر ان يقوم بوتين بزيارة كنيسة المهد ومؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة والاقتصاد ومنطقة شارع النجمة لكنه قلص زيارته بشكل مفاجئ الى لقاء الرئيس محمود عباس رغم اكمال التحضيرات في الاماكن التي كان مقرراً زيارتها.
وعلمت معا ان قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية متواجدون منذ ايام في محافظة بيت لحم ويشرفون بشكل مباشر على إجراءات الامن الخاصة بالزيارة.
تعطيل مدارس وجامعة
هذا وأعلنت مديرية التربية والتعليم في بيت لحم تعطيل الدراسة يوم الخميس في بعض مدارس المدينة نتيجة الزيارة، كمدرسة ذكور بيت لحم الثانوية، وبنات بيت لحم الثانوية، وبنات العودة، وذكور اسكندر، ومدرسة الفرير ومار يوسف، وافتح بولس، وتيراسنطا، الراعي الصالح، الإخاء، الإبراهيمية، راهبات الوردية، سيرا، السالزيان، بالإضافة إلى الروضة الحكومة والقدس الأمريكية.
من جانبها، أعلنت جامعة بيت لحم إغلاق أبوابها يوم الخميس نتيجة الزيارة على ان ينتظم الدوام كالمعتاد صباح يوم الجمعة.