الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في غزة للتعريف بمشروع التمويل الأخضر "SUNREF فلسطين"

نشر بتاريخ: 26/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:00 )
ورشة عمل في غزة للتعريف بمشروع التمويل الأخضر "SUNREF فلسطين"
غزة - معا - كجزء من حملة ترويجية في جميع أنحاء فلسطين، عقدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية (PENRA) بالتعاون مع بنك فلسطين بتمويل من الاتحاد الأوروبي (EU) ووكالة التنمية الفرنسية (AFD)، ورشة عمل تعريفية حول مشروع التمويل الأخضر "SUNREF فلسطين".
وأكدت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD والاتحاد الأوروبي EU) الشريكان الممولان للبرنامج التزامهما في دعم وتطوير الاقتصاد الأخضر في فلسطين، وتشجيع القطاع الخاص المحلي في التغلب على الصعوبات التي يوجهها سكان قطاع غزة في التخفيف من اثار نقص الكهرباء ومشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر واغتنام الفرصة التي توفرها الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والاستثمارات البيئية.
وسعى فريق SUNREF” " الى التواصل مع شركات غزة مع من خلال تقديم معلومات هامة عن الاستثمارات الخضراء، بما في ذلك نبذة عن قطاع الطاقة الكلي والإطار التنظيمي الحالي الذي قدمته سلطة الطاقة ونظرة عامة عن البرنامج من قبل فريق المساعدة الفنية وبنك فلسطين كما تم إيلاء اهتمام خاص لفوائد استثمارات كفاءة الطاقة التي اثبتت عموما انها جذابة جدا للشركات واقل تكلفة لتنفيذها.
كما قدم الفريق نظرة عامة عن البرنامج من خلال المعلومات التي عرضت من قبل فريق المساعدة الفنية والبنكان الشريكان (بنك القاهرة عمان وبنك فلسطين) والتي غطت مواضيع محورية مثل معايير الأهلية وإجراءات التقديم والموافقة.
واختتمت الورشة بحلقة نقاش بين المتحدثين والجمهور، حيث تم طرح وتوضيح التساؤلات والتعليقات عند الحضور. وأظهرت المناقشة الحيوية اهتمام المشاركين بالاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.
ويوجد حاليا 25 مليون يورو مخصصة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة في فلسطين.
وستستخدم التسهيلات الائتمانية التي قدمتها الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم كل من بنك القاهرة عمان وبنك فلسطين في تقديم تمويلات طويلة الأمد بدفعات مقبولة للقطاع الخاص والمنازل السكنية، كي يتمكنوا من الاستثمار في مشاريع خضراء مؤهلة، مثل المعدات الموفرة للطاقة وإنتاج الطاقة البديلة.
وعلاوة على ذلك، فإن "SUNREF فلسطين" تقدم خدمات دعم تقنية متخصصة، من دون أي رسوم، وذلك بفضل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي، لكل من البنوك والمقترضين، بهدف تقليل المخاطر وضمان الاستفادة القصوى من نتائج الاستثمار في المشاريع الخضراء.
إضافة إلى ذلك، فإن الدعم المالي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لبرنامج "SUNREF فلسطين" يعطي حوافز أكثر للمواطنين الذين يفكرون في الاستثمار في المشاريع الخضراء، وذلك من خلال المنح التي تغطي نسب تتراوح بين 15% إلى 30% من قيمة القرض، وذلك عند إتمام المشاريع الاستثمارية.
ويمكن لكل القطاعات الاقتصادية الاستفادة من برنامج "SUNREF فلسطين"، وبشكل خاص قطاع الصناعة والزراعة والإسكان والفنادق والمحلات التجارية ومقدمي الرعاية الصحية الخاصة، في جميع أنحاء فلسطين، بما في ذلك مناطق الضفة الغربية، وقطاع غزة والقدس الشرقية.