الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تختبر صاروخا قادرا على حمل رؤس نووية

نشر بتاريخ: 01/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
إسرائيل تختبر صاروخا قادرا على حمل رؤس نووية
بيت لحم- معا- أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلية، أن الجيش أجرى تجربة صاروخية في قاعدة بلماحيم في وسط إسرائيل تمّ خلالها إطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى.
وذكر موقع هيئة الإذاعة الإسرائيلية، أن إسرائيل أجرت تجربة مشابهة الشهر الماضي، موضحة أن التجربة أجريت على صواريخ من طراز "أريحا 3"، يصل مداها إلى بضعة آلاف الكيلومترات قادرة على حمل رؤوس نووية، وأن هدف هذه التجارب الأصلي هو الردع الاستراتيجي.
وأوضح أن إسرائيل، أجرت في يوليو الماضي، بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية سلسلة تجارب مشابهة لإطلاق صواريخ "حيتس 3"، في ولاية ألاسكا، لفحص فاعلية صواريخ بعيدة المدى، لا يمكن لإسرائيل إجراء تجارب عليها داخل حدودها.
ومن جانبه، قال وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينتز ، إن إسرائيل أحبطت هجوما إلكترونيا كبيرا على واحدة من محطاتها للطاقة قبل بضعة أشهر، وقال شتاينيتز خلال مؤتمر تقنية الإنترنت فى تل أبيب دون الخوض فى تفاصيل "كانت محاولة خطيرة ومعقدة للغاية للسيطرة على واحدة من محطاتنا للكهرباء وإيقاف العمل فيها".
وأبلغ يوسي شنيك، مدير قسم الإنترنت وتطوير الأعمال في شركة الكهرباء، إنه على علم بالواقعة رغم أنها لم تستهدف أيا من محطات الشركة، وتمد الشركة إسرائيل بسبعين فى المئة من الطاقة الكهربائية، بينما تأتي النسبة الباقية من شركات صغيرة منافسة.
واتهم يوسي شنيك، مدير قسم الإنترنت وتطوير الأعمال في شركة الكهرباء المملوكة للدولة، أن جماعات مثل حركة حماس، وحزب الله، و"دولا لا تحب إسرائيل" مثل إيران يعتقد أنها المسؤولة عن معظم الهجمات.