الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحزاب السياسية اليونانية ترفض صفقة القرن وتؤكد على حقوق الشعب

نشر بتاريخ: 02/02/2020 ( آخر تحديث: 04/02/2020 الساعة: 09:41 )
الاحزاب السياسية اليونانية ترفض صفقة القرن وتؤكد على حقوق الشعب
أثينا - اجرى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع عدد من قيادات الاحزاب السياسية اليونانية وذلك استمرارا للقاءات الدورية والتواصل المستمر معهم.
والتقى السفير طوباسي مع رئيس الوزراء السابق رئيس"حزب سيريزا"، وزعيم المعارضة البرلمانية أليكسيس تسيبراس، كذلك مع امين عام "الحزب الشيوعي اليوناني" ديمتري كوتسوباس ومع رئيس حزب "ميرا ٢٥" يانيس فاروفاكيس ونائبه صوفيا ساكاروفا.
وجرى وضع الجميع خلال تلك اللقاءات في صورة تفاصيل خطة ترامب - نتنياهو لتصفية قضية الشعب الفلسطيني التي تستند الي تنفيذ مشروع الحركة الصهيونية في كامل اراضي فلسطين التاريخية وما تشكله من مخاطر لتعريض المنطقة لمزيدا من عدم الاستقرار وإعدام فرص السلام الحقيقي وما تشكله من انتهاك وجريمة بحق ميثاق الامم المتحدة والشرعية الدولية وقراراتها والقانون الدولي.
ووضعهم السفير طوباسي في صورة الموقف الفلسطيني ونقل لهم تحيات الرئيس محمود عباس وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية والرؤية الفلسطينية والعربية لمواجهة هذه المخاطر المحدقة بالشعب الفلسطيني ومصيره.
وعبرت القيادات السياسية اليونانية خلال تلك اللقاءات عن مطلق تضامنها مع كفاح الشعب الفلسطيني الطويل والعادل نحو حريته واستقلاله خاصة في ظل هذة المرحلة من المتغيرات الدولية وتبدل المصالح والتحالفات الإقليمية والدولية المعقدة والنزاعات الناشئة.
وأفاد السفير طوباسي بأن تلك الاحزاب قد أصدرت مواقف وبيانات رسمية يوم أمس واول امس أكدت فيها على مخاطر تلك الصفقة ورفضها باعتبارها لا تشكل اساسا صالحا ومقبولا لعملية سلام جادة وحقيقية وإنما خطة ورؤية أمريكية اسرائيلية لاستدامة الاحتلال الاستيطاني ومحاولة لفرض وقائع جديدة على الأرض لن تفضي الي إقامة دولة.
وأكدت بيانات سيريزا والشيوعي وميرا 25 على ضرورة تحمل المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي لمسؤلياته السياسية والقانونية لانهاء الاحتلال.
وأكدت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة جغرافيا ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 67 و تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما فيها حل قضية اللاجئين وفق القرار الأممي ١٩٤.
وصدرت بيانات مشابهة من اتحاد نقابات عمال عموم اليونان "البامه" ومن الاتحاد العالمي للنقابات الذي مركزه أثينا WFTU كذلك من الفرع اليوناني BDS، واتحاد المرأة، إضافة إلى مواقف مماثلة وصلت سفارة دولة فلسطين لدى اليونان من عدد من البلديات اليونانية والإتحادات وشخصيات سياسية وثقافية مختلفة، كما عبر العديد من الإعلاميين والكتاب على رفضهم للصفقة وتأكيد تضامنهم مع حقوق الشعب الفلسطيني وأجريت العديد من المقابلات الصحفية مع سفير دولة فلسطين لايضاح المواقف وحيثيات ما يجري بالمنطقة.
وطالبت الاحزاب والمنظمات الجماهيرية الحكومة اليونانية بإعلان موقفها من ما سمي بالصفقة ولاعلان التأكيد على موقف اليونان التاريخي المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني وإحلال سلام عادل وثابت ينهي الصراع والاحتلال وفق مرجعية القرارات الدولية.
وسيقوم السفير طوباسي بعقد عدد من الاجتماعات مع مسؤلين بالخارجية اليونانية وعدد من أعضاء البرلمان وحكومين خلال الأيام القادمة.