السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبارين يؤكد للسفير الأوروبي رفض خطة ترامب ومخططات الترانسفير

نشر بتاريخ: 04/02/2020 ( آخر تحديث: 11/02/2020 الساعة: 09:48 )
جبارين يؤكد للسفير الأوروبي رفض خطة ترامب ومخططات الترانسفير
القدس- معا- اجتمع د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، مع سفير الاتحاد الأُوروبي لدى اسرائيل ايمانويلي جوفريه، في مقر الاتحاد الأوروبي في تل أبيب، لإطلاعه على موقف الجماهير العربية الرافض لما يُسمى صفقة القرن ولمخططات الترانسفير.
وطرح جبارين أمام السفير الأوروبي خطورة تفاصيل صفقة القرن وما يترتب عليها من شرعنة للاستيطان وسرقة الأراضي الفلسطينية، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية والحق الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة.
كما أشار جبارين إلى المس الصارخ الذي تتضمنه الصفقة بالشرعية الدولية وبالقانون الدولي، بما في ذلك بالمواقف الدولية والأوروبية، قائلًا: إن القضية الفلسطينية هي امتحان للشرعية الدولية وللقانون الدولي.
وتحدث جبارين بإسهاب أمام السفير عن مخطط الترانسفير الّذي ورد في أحد بنود صفقة القرن ضد بلدات المثلث، مؤكدًا أن "هذا الترانسفير لا يهدف فقط إلى طرد جزء من المواطنين من دائرة المواطنة وإضعاف مكانة الجماهير العربية من خلال تقليل عددها، بل يهدف أيضًا إلى التنكّر للحقوق التاريخية لأهالي المثلث والمواطنين العرب، التي ترتبط بالاعتراف بالأراضي الّتي يملكونها، والأراضي الّتي تمت مصادرتها منهم على مر السنين، إضافة إلى السعي للقضاء على حق عودة المهجرين الّذين تم تهجيرهم إبان النكبة.
وأكد جبارين وجوفريه في حديثهما أهمية حلّ الدولتين على حدود العام 1967، وأهمية احترام القانون الدولي، وكذلك احترام مبدأ المساواة لجميع المواطنين في البلاد.