Advertisements

"جمعية المستهلك" تؤكد على أهمية دعم منع تسويق الخضار الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 04/02/2020 ( آخر تحديث: 04/02/2020 الساعة: 18:09 )
رام الله- معا - أكدت اليوم جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني على ضرورة واهمية دعم القرار الحكومي القاضي بمنع الخضار والفواكه والمياه المعدنية والعصائر والمشروبات الغذائية الإسرائيلية في السوق الفلسطيني، وضرورة تجسيد وعي المستهلك والتاجر الفلسطيني بالانحياز للمنتجات الفلسطينية ودعم المزارع الصامد على الارض الفلسطينية ومنح منتجاتنا الافضلية في سلة المستهلك وفي العطاءات والمشتريات الحكومية.

وطالبت الجمعية التجار الفلسطينية الى تضمين العروض على الاسعار المنتجات الفلسطينية وابرازها وعدم تضمين المنتجات الإسرائيلية ضمن هذه العروض، ودعوة المستهلك الى الالتزام بقرار المنع وعدم طلب المنتجات المشمولة في قرار المنع من التسويق في السوق الفلسطيني، وابراز المنتجات الفلسطينية على الرفوف وفي الثلاجات ومحلات الخضار والفواكه.

وأشار صلاح هنية رئيس جمعية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة الى أهمية القرار التجاري الفلسطيني بالالتزام بقرار المنع اعتبارا من ظهر يوم الاربعاء والتأكيد على انحياز التجار بهذا الاتجاه نصرة للاقتصاد الوطني الفلسطيني ودعم المنتجات الزراعية الفلسطينية، وتوجه التجار للتفكير خارج الصندوق بالتوجه لاستيراد الفواكه من السوق العالمي وفتح فرص عمل جديدة وتوسيع الاستثمارات القائمة وتنويعها.

وأكد هنية على ضرورة مراعاة حقوق المستهلك بتوفير السلع باسعار تتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك، والحرص على صمود القطاع التجاري والصناعي الفلسطيني وعدم التأثير عليه سلبيا.

وأضاف أن قرارا من وزير الحرب الإسرائيلي يعتبر سياسي بامتياز وليس اقتصادي بخصوص منع تسويق المحاصيل الزراعية الفلسطينية في المناطق داخل الخط الاخضر الامر الذي يتطلب من المستهلك والتاجر الفلسطيني الانتصار للمنتجات والمزارع الفلسطيني ويتطلب تدخلات حكومية تدعم المزارع الذي تضرر جراء هذا القرار خصوصا أن بعض انواع الخضار ليست طويلة الاجل.

يذكر أن اجتماعا قد عقد في وزارة الاقتصاد الوطني اليوم لكبار تجار الخضار والفواكه وموزعي المياه والعصائر والمشروبات الغازية لبحث قرار المنع بمشاركة الضابطة الجمركية ووزارة الزراعة وجمعيات حماية المستهلك وتم خلاله تأكيد الالتزام بقرار المقاطعة وتوفير بدائل مناسبة للمستهلك.

وأوضحت رانية الخيري أمين سر الجمعية في محافظة رام الله والبيرة أن دعم المنتجات والخضار والفواكه الفلسطينية اساسي وجوهر التزام جمعيات حماية المستهلك بحيث يترافق ذلك مع السعر العادل وعدم التعليق على شماعة نقص التزود لرفع الاسعار بصورة تفوق القدرة الشرائية للمستهلك في ضوء الاوضاع الاقتصادية والمالية التي نمر بها.

ودعت الخيري التجار الفلسطينيين الى تقديم المنتجات الفلسطينية وعرضها للمستهلك خصوصا بعد التنوع في تلك المنتجات ورفع جودتها وباتت تلبي ذوق المستهلك، وضرورة تضمينها في العروض على الاسعار بشكل بارز دون غيرها.
Advertisements