الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الافرنجي يلتقي الوزير عمر سليمان في القاهرة

نشر بتاريخ: 30/03/2008 ( آخر تحديث: 30/03/2008 الساعة: 18:37 )
رام الله -معا-استقبل السيد الوزير عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية , في مكتبه , اليوم في القاهرة , وفد حركة فتح برئاسة الاخ عبدالله الافرنجي عضو اللجنة المركزية المفوض العام للعلاقات الخارجية , وعضوية الاخ صخر بسيسو عضو المجلس الثوري والاخ بركات الفرا ممثل الحركة في القاهرة .

وقدم الوفد شرحا مفصلا للتطورات السياسية في الساحة الفلسطينية على الصعد كافة , حيث شرح الوفد الآثار السلبية المدمرة للمشروع الوطني الفلسطيني ومستقبله ومستقبل وحدة الارض والشعب الفلسطيني الناجمة عن استمرار حماس في سيطرتها على قطاع غزة وفصله عن الضفة الغربية وتكريسها لواقع قانوني وسياسي وامني ورفضها اعادة الامور الى ما كانت عليه والتراجع عن انقلابها .

كما شرح الوفد الآثار السلبية على عملية السلام واستمرارها نتيجة مواصلة اسرائيل حصارها لقطاع غزة ومنع اكثر من مليون ونصف مليون مواطن فلسطيني من الحركة وحرمانهم من المواد الغذائية والدواء وكذلك المواد الاساسية الخاصة بتشغيل المصانع او الزراعة مما ادى الى شللها بالكامل . والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية ومصادرة الاراضي وبناء المستوطنات عليها وتوسيع ما هو قائم منها ومواصلة العمل لتهويد مدينة القدس ومحيطها .

وفي اطار المفاوضات بعد مؤتمر انابوليس , اكد الوفد انها لم تحقق أي تقدم , بسبب إصرار إسرائيل على خلق حقائق جديدة على الارض واستمرار المجتمع الاسرائيلي وقواه السياسية وحكومته برفض الوفاء بالالتزامات او بقرارات الشرعية الدولية , وعجز المجتمع الدولي عن الضغط على إسرائيل للإيفاء بالتزاماتها ووقف عدوانها بسبب الانحياز الأمريكي .

كما تطرق الوفد لاستعدادات الحركة لعقد المؤتمر العام السادس المنوي عقده خلال هذا العام .

هذا وقد استمع الوفد إلى كلام دافئ واخوي من السيد الوزير عمر سليمان , عن دعم مصر للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة , وإصراره على العمل من اجل اعادة الوحدة والتلاحم للشعب الفلسطيني , داعيا حركة فتح باعتبارها العمود الفقري للعمل الوطني الفلسطيني على تصليب وضعها وتصحيحه وتطوير ادائها وتفاعلها وعلاقتها بالشعب الفلسطيني .
لتكون مصر قادر على دعم جهود الفلسطينيين لتفعيل وتطوير منظمة التحرير وان تاخذ فتح دورها في هذا المجال على اعتبار ان م.ت.ف هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني

وطالب الوزير القوى في الساحة الفلسطينية اللحاق ب م.ت.ف والانتماء اليها والالتزام بكافة تعهداتها والتزاماتها وذلك لوقف الذرائع امام اسرائيل وقواها الرافضة لعملية السلام واعادة حقوق الشعب الفلسطيني له واقامة دولته الفلسطينية المستقلة .

وتمنى سليمان ان يتم عقد المؤتمر السادس للحركة بأسرع ما يمكن وان يؤدي هذا المؤتمر الى مزيد من الوحدة والتلاحم بين ابناء الحركة وان يؤدي الى تطوير الحركة وتفعيل أدائها لتتمكن من إكمال مسيرتها في قيادة الشعب الفلسطيني .