الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم المسرح العالمي- تكريم المسرحيين في المسرح الوطني الفلسطيني بالقدس

نشر بتاريخ: 30/03/2008 ( آخر تحديث: 30/03/2008 الساعة: 23:21 )
القدس- اقامت ادارة المسرح الوطني الفلسطيني مساء امس حفل استقبال على شرف المسرحيين والفنانين الفلسطينيين بمناسبة يوم المسرح العالمي حضره لفيف من المسرحيين والفنانين وبعض رموز الحركة الفنية والثقافية والاعلامية في القدس وفلسطين كما حضره حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني واحمد رويضي رئيس وحدة القدس في ديوان الرئاسة الفلسطينية.

واعتبر حاتم عبد القادر المسرح عقل ومخ الفنون عموما كما وصفه المفكرون الالمان داعيا الى الاهتمام بالمسرح الفلسطيني بشكل مضاعف ليعود الى دوره الرائد والطليعي في المحافظة على حضارة وهوية الشعب الفلسطيني. وطالب المسرحيين بمزيد من التنسيق والتوحد فيما بينهم حتى يتمكنوا من فرض اجندتهم على المسؤولين مقترحا تفعيل وتنشيط رابطة المسرحيين الفلسطينيين.

من جانبه، وضع احمد رويضي الكرة في ملعب المسرحيين والفنانين عموما للمبادرة لاخذ دورهم المهم في احتفالية القدس عاصمة الثقافة 2009 وحثهم على تقديم الافكار والخطط المكتوبة لمشاريعهم حتى يصار الى بحثها والعمل على تنفيذها من خلال التعاون والتكامل بين جميع اطراف الاحتفالية التي قال انه يجب استغلالها جيدا في تسليط الضوء على مدينة القدس العظيمة.

وانتقد الفنان المسرحي جورج ابراهيم طريقة توجه المسؤولين عن احتفالية القدس الى المؤسسات الثقافية والمسرحية مطالبا باختيار الجهات المسرحية الفنية ذات الخبرة والتاريخ الطويل في العمل المسرحي الفلسطيني.

واشاد الفنان احمد ابو سلعوم ببادرة تكريم المسرحيين الفلسطيينين واعتبرها فرصة مهمة للتواصل والنقاش المثمر والبناء بين الزملاء الفنانين. وقال ان المسرح هو الذي يحافظ على ويعكس هوية الامة والشعب . فالمسرح هو روح الامة ومصدر مهم لقوتها وتقدمها الى الامام.

وكان جمال غوشة مدير المسرح الوطني الفلسطيني قد رحب بالمسرحيين وبالحضور مشيرا الى ان الحفل والامسية المتواضعة هي اقل ما يمكن عمله لتكريم المسرحيين في يومهم العالمي ، فالمسرح هو ابو الفنون جميعا وهو الاساس. ودعا الفنانين والمسرحيين الى اغتنام هذه الفرصة للتعبير عما يجول في خاطرهم وكاسلوب جميل وفرصة عظيمة للتواصل والتفاعل فيما بينهم.

واختتم حفل التكريم بامسية ثقافية فنية وحوارية ممتعة كان سبقها اسكتش فكاهي شبه ارتجالي حول الخوازيق قدمه الفنان حسام ابو عيشة.