الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر المعهد العالمي للتجديد العربي

نشر بتاريخ: 11/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
فلسطين تشارك في مؤتمر المعهد العالمي للتجديد العربي
ملقا- معا- عقد المعهد العالمي للتجديد العربي مؤتمره العام الأول للفترة من 1 - 4 شباط 2020 في مدينة ملقا باسبانيا، بحضور عدد كبير من العلماء والمفكرين والمثقفين من شتَى أقطار الوطن العربي والمهجر.
وشكل انعقاد هذا المؤتمر الخطوة الأولى في مسيرة المعهد الذي يعتمد التفكير العلمي الحرّ لابتكار الأفكار وتجديد الثقافة العربية المعاصرة وتحديثها وبناء منظومة فكريةّ عربية حديثة تستنهض قيم الحضارة وتجدّدها حتّى لا تبقى أسيرة لمرجعيات الماضي، ويواكب التطورات العالمية الحديثة في مختلف المجالات ويرفد الثقافة العربية بمصادر وأدوات التجدّد الدائم سبيلًا لتحقيق المستقبل المنشود.
وفي كلمته الافتتاحية عرض رئيس المعهد الملامح الفكرية الرئيسة والقواعد التي تأسس عليها المعهد، وأكّد على أهمية تخطيّ حواجز المألوف من التفكير والانطلاق نحو تحرير الفكر والعقل العربيين مما يكبّلْهما من مرجعيات إيديولوجية ودينية وتراثية وأجنبية، وعلى ضرورة الشروع في اعتماد استراتيجيات الإبداع وتطوير استراتيجيات الابتكار بما يتلاءم مع متطلبات العصر، والاهتمام بدراسة تجارب التجديد والتحديث العالمية الناجحة التي تركت بصماتها في بناء الأمم والشعوب بعد أن كانت متخلفة ومتراجعة، فنهضت بها من تحت الركام.
كما أكّد على أنّ المعهد الذي تم ترخيصه رسميا، يعمل باستقلالية تامة بعيدا عن أي شكل من أشكال العمل الحزبي والسياسي ، وعن أيّ تدخل في الشؤون الداخلية للحكومات العربيةّ وغيرها.
هذا وقد شهدت جلسات المؤتمر على مدى الأيّام الأربعة مناقشات جادّة ومستفيضة للعشرات من البحوث التي قدّمها أعضاء الوحدات الفكرية المتخصصة في ميادين الاقتصاد والفكر السياسي وعلم الاجتماع والتربية والتعليم والثقافة والقانون واللغة والآداب والتاريخ والإعلام والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية والإستراتيجية والدراسات العلمية في قضية المياه والزراعة والتصحر والأمن الغذائي العربي وغيرها.
وناقش المؤتمر قضايا الأمةّ العربية وركّز على التحديات الجيوستراتيجية التي تجابهها وعلى كيفية مواجهاتها برؤى ومقاربات تجديدية تأخذ بالاعتبار الطاقات العلمية الجبارة التي تمتلكها الأمة، وأكّد المؤتمرون على أهمية تطوير الوسائل الكفيلة بإحداث النهضة العربية المنشودة وأخذ المؤتمر بالاعتبار أن الإيمان بتكتّل أقطار الأمة وتحقيق وحدة مواقفها وفق الإرادات والمصالح المشتركة لأبناء الشعب بمختلف توجّهاتهم وانتماءاتهم يشكّل الضمانة لكي تصنع الأمة مستقبلها انطلاقاً من استيعاب حاجات الحاضر ومحدّداته، وبما يحقق تطلّعها نحو التحرّر والتنمية والتقدّم ومواكبة التطورات العالمية في المجالات كافة ، حيث إنّه لا تعارض ولا تناقض بين التجارب الوطنية للدول العربية وإنجازاتها وتقدمها على كافة الأصعدة من ناحية، والأطر القومية العربية والإنسانية من ناحية أخرى .
وأوصى المؤتمر بأن يضع مجلس المعهد والوحدات المتخصّصة الخطط التفصيليّة المتعلّقة بتنفيذ الخطّة الإستراتيجية للمعهد وكما يلي :
1. البدء بإصدار مجلّة علميّة الكترونية محكّمة وفصلية باسم (مجلّة التجديد العربي) وتشكيل هيئة التحرير والفريق الفني والتقني لتصميمها وإخراجها، مع اعتماد المعايير العالميّة للنشر.
2. المباشرة بتطوير الموقع الإلكتروني وفق المواصفات العالمية، وطبقاً لاحتياجات المعهد الضرورية مع تطبيق الشروط الخاصّة بعمليّة النشر في الموقع وصفحات التواصل الاجتماعي.
3. تفعيل صفحات التواصل الاجتماعي التي تمّ تصميمها باسم المعهد وبهويّة بصرية خاصّة به (صفحة الفيسبوك - تويتر - الانستغرام - اليوتيوب - لينكدن)، وربطها بالموقع الالكتروني ومتابعة النشر فيها من قبل وحدة الإعلام والاتّصال والنشر وبإشراف المقرر العام.
4. قيام اللجنة العلميّة بتوحيد المقترحات والتوصيات الواردة في البحوث والدراسات المقدّمة في المؤتمر بهدف تنفيذها ، بصفتها مقررات لتحقيق أهداف وغايات المعهد على ارض الواقع ولتحقيق نتائج تراكميّة مع استمرار تطوّر الإستراتيجيات الخمسية المتتالية للمعهد.
5. تطوير عملية كتابة البحوث الفكرية والعلمية الرصينة التي تعتمد فكرة التجديد ومنهجه باعتبارها وسيلة المعهد الرئيسيّة لتحقيق رؤيته الإستراتيجية الرامية الى نهضة الأمة وبناء مستقبلها.
6. العمل على عقد اتفاقيات التعاون بين المعهد والجامعات والمؤسّسات الأكاديميّة ومراكز البحوث والهيئات العلميّة في الوطن العربي وفي العالم.
لقد حقّق المؤتمر الأوّل للمعهد العالمي للتجديد العربي نجاحات مهمّة على مستوى البحوث من حيث محتواها وتنوّعها، وعلى مستوى الحضور والتنظيم ممّا شكّل حافزاً لمجلس المعهد وهيئته العامة ووحداته الفكرية المتخصّصة على التحضير للمؤتمرات القادمة مبكّراً، مستفيداً من تجربة هذا المؤتمر ومعطياته، مع العمل على دعوة أكبر عدد ممكن من المفكّرين والباحثين والعلماء والأكاديميّين في الوطن العربي والمهجر إلى إنجاز بحوث رصينة تعتمد فكرة التجديد في مختلف حقول الفكر والعلم والمعرفة.