الخميس: 29/10/2020

ثقافة طوباس تنظم لقاء أدبيا لطالبات المدارس

نشر بتاريخ: 16/02/2020 ( آخر تحديث: 16/02/2020 الساعة: 12:23 )
طوباس - معا - نظمت وزارة الثقافة،بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم ، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية لقاءً أدبياً حول كتابة النص الأدبي ،في مدرسة بنات أبي ذر الغفاري الأساسية.
وتحدثت نهى أحمد منسقة الأنشطة في مكتب الثقافة عن الشروط الواجب توافرها ،قبل الشروع في كتابة النص ،ومنها : الرغبة في الكتابة ،والقراءة المكثفة، والتعود على الكتابة اليومية ،والمراجعة ،وتقبل النقد البناء. وأشارت إلى أنواع النصوص الأدبية، وعناصرها وهي: الأفكار، والخيال، والمعاني، والصور، والأسلوب، واللغة الواضحة والسليمة، من الأخطاء النحوية ،والإملائية، والاهتمام بعلامات الترقيم ،وترتيب الجمل والفقرات .
وتطرق اللقاء التدريبي الذي حضرته طالبات الصف الثامن والتاسع، إلى طرق تحليل النص الأدبي ،ولا سيما معرفة أنواع النصوص، وعناصرها، و قراءتها بتعمق وفهم، ومعرفة تفاصيل عن المؤلف ،والوقوف على المعاني والأفكار، والصور، والقيم، والأسلوب الملائم. وتم تدريب الطالبات عمليا ،من خلال اختيار نص نثري عن القدس ،ونصوص شعرية قديمة وحديثة.
وأوضح عبد السلام عابد مدير الثقافة أن هذا النشاط يندرج في سياق خطة وزارة الثقافة للربعية الأولى من العام الجديد؛ بهدف توعية الطلبة، وتدريبهم على قراءة النصوص الأدبية وتذوقها، وتنمية قدرات الموهوبين منهم على الكتابة الأدبية في الشعر والنثر .