اتصالات لمبادرة أوروبية عربية لتحل محل صفقة القرن

نشر بتاريخ: 17/02/2020 ( آخر تحديث: 18/02/2020 الساعة: 08:18 )
اتصالات لمبادرة أوروبية عربية لتحل محل صفقة القرن
بيت لحم-معا- قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان اتصالات جرت خلال المؤتمر الامني الذي عقد في ميونخ لبلورة مبادرة اوروبية عربية لتكون بديلا لصفقة القرن الامريكية.
وتساءلت الصحيفة هل تعتبر المبادرة الأوروبية العربية بديلاً لخطة السلام الامريكية ؟ حيث برزت تلك المبادرة في اجتماع وزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا ومصر والأردن على هامش المؤتمر الأمني ​​في ميونيخ حيث من المتوقع ان يتم بحثها في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم .
وقال وزير الخارجية الفرنسي إن بلاده مستعدة "لدعم جهود السلام بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والمفاوضات بين الجانبين، على أساس حل الدولتين، والقدس عاصمة."
من جهته قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الذي شارك في النقاش الفلسطيني لـ "معاريف": "سنرى الآن كيف تسير الأمور، وهناك مقترحات".
داعيا المجتمع الدولي إلى تولي زمام الأمور لمناقشة الحل في إطار الشرعية الدولية".
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "إن عقد مؤتمر دولي حول القضية الإسرائيلية الفلسطينية يجب أن يعالج الأزمات الإقليمية الأخرى، مثل المشكلة السورية.
وقدرت المصادر السياسية في ميونيخ أن أي مبادرة في الاتجاه المتعدد الأطراف لن تكون فورية.
واتفق اشتية والصفدي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الحملة الانتخابية الإسرائيلية تؤثر على القدرة لاتخاذ القرارات وبالتالي يجب أن ننتظر حتى تنتهي. وقال: "ستواصل الدول العربية دعم جميع المطالب الفلسطينية".
ورد وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي ، على "معاريف" إذا كان سيلتقي برئيس الوزراء نتنياهو مجددًا؟ قال" أولاً ، سنرى ان بقي نتنياهو رئيسا للوزراء مجددا".