الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي يدعو اليابان للاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 18/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
العسيلي يدعو اليابان للاعتراف بدولة فلسطين
رام الله- معا- دعا وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الثلاثاء، اليابان، خلال المشاركة في احتفال ميلاد الإمبراطور الياباني ناروهيتو، ممثلاً عن سيادة الرئيس محمود عباس، إلى الاعتراف بدولة فلسطين لتصبح الدولة 141 التي تعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية .
وأعرب الوزير خلال الحفل الذي أقامته السفارة اليابانية في مدينة رام الله، عن فخره بالعلاقة المميزة بين فلسطين واليابان الصديقة مثمناً الموقف الياباني الثابث لدعم حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، والدعم المالي الذي تقدمه لشعبنا الفلسطيني وخاصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الأونروا.
وثمن العسيلي الدعم الياباني المستمر للاقتصاد الفلسطيني حيث تعتبر منطقة أريحا الصناعية الزراعية أحد أهم المعالم الاقتصادية الناجحة في دولة فلسطين من خلال مشروعها الرائد ممر السلام والإزدهار، علاوة على مبادرة اليابان مع دول السيباد لخلق شراكات بين الحكومات ورجال الأعمال.
وجدد العسيلي في معرض حديثه، الرفض القاطع لما يسمى بخطة السلام المزعومة "صفقة القرن" التي اعلنتها الإدارة الأمريكية في محاولة لإلغاء القانون الدولي وتجاهل حقوقنا المعترف بها دولياً والمعتمدة بموجب القرارات الدولية بالإضافة الى الموقف العربي والإسلامي، والتأييد الدولي الرافض لهذه الصفقة.
وشدد الوزير على مساعي دولة فلسطين بكل عزيمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار على الرغم من جميع التحديات التي نواجهها لافتاً إلى أن اليابان وبالرغم من التحديات التي جابهتها في وقت سابق، فإنها تستعد حاليا لعام حافل، حيث تتولى رئاسة مجموعة العشرين 20 G، وسَتُقام دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو.
وقال العسيلي " تسعى اليابان من أجل أن تصبح دولة أكثر أمانًا وصديقة للبيئة بمناسبة تجمع الناس من جميع أنحاء العالم في الأولمبياد.
وأضاف العسيلي" نتطلع إلى تعزيز المبادرات نحو تطوير التبادل الأكاديمي بين الدولتين والتعاون خاصة في نقل المعرفة مع استحداث آليات لإدماج الجامعات ومراكز البحث والاستمرار بالتعاون من خلال وكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا) وغيرها بما تقدمه من برامج إنمائية لتطوير الكوادر البشرية وتحديث الصناعة.
ولفت العسيلي الى الجهود الكبيرة التي تبذل تعميق وتوطيد أواصر العلاقة المميزة التعاون مع اليابان من أجل تحقيق آمال شعبنا، متمنياً للإمبراطور والشعب الياباني بمزيد من النجاح والازدهار ودوام الصحة والعافية.