نتنياهو لا يستبعد قيام دولة فلسطينية وينفي موافقته على طرد سكان المثلث

نشر بتاريخ: 19/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )
نتنياهو لا يستبعد قيام دولة فلسطينية وينفي موافقته على طرد سكان المثلث
بيت لحم-معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ليلة الثلاثاء، في مقابلة تلفزيونية إنه لا يستبعد قيام دولة فلسطينية كما نصت عليها خطة السلام الامريكية التي ابصرت النور الشهر الماضي ولاقت معارضة ورفضا من قبل الفلسطينيين والدول العربية ومعظم دول العالم.
وأضاف" لقد وافقت على مناقشتها في إطار خطة السلام الامريكية، طالما أنها لا تضر بأمن إسرائيل".
وفي ذات السياق استبعد نتنياهو نقل منطقة المثلث الى الجانب الفلسطيني. مضيفا" إن منطقة المثلث في شمال إسرائيل لن تصبح جزءا من دولة فلسطينية".
وعندما سئل نتنياهو عن ان خطة السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تحدثت عن إمكانية نقل منطقة المثلث الى الفلسطينيين، أجاب نتنياهو: "هناك بعض العبارات الغامضة في الخطة التي ليس لها معنى ولن يكون هناك أي نقل للسكان تحت أي ظرف من الظروف؛ أنا أعارض ذلك من حيث المبدأ".
وفي أعقاب إصدار الخطة الشهر الماضي، قال نتنياهو إنه لن يُجبر الناس على ترك منازلهم على الجانب الإسرائيلي أو الفلسطيني.
ووفقا لصحيفة جيروازليم بوست الاسرائيلية" لم تدع خطة السلام الأمريكية إلى نقل أي سكان، لكنها أشارت إلى أنه يمكن إعادة رسم الحدود بحيث يكون حوالي 250،000 مواطن عربي من إسرائيل في دولة فلسطينية في المستقبل. ومع ذلك، لم تكن هذه النقطة الأساسية. الخريطة في الخطة المكونة من 180 صفحة تجعل إسرائيل تتبادل الأراضي في النقب، وتحافظ على المثلث في إسرائيل".
وتطرق نتنياهو الى العلاقات مع الدول العربية والاسلامية قائلا" في السنوات المقبلة ستكون هناك رحلات مباشرة من إسرائيل إلى المملكة العربية السعودية."
وجاء هذا التعليق وسط تقارير عن دفع الولايات المتحدة لعقد قمة في القاهرة بين إسرائيل والدول السنية، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها. إذا تم عقد هذا الاجتماع، فمن المحتمل أن يكون بعد الانتخابات الاسرائيلية المقررة الشهر المقبل.