نتنياهو: وافقت على بناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة E1

نشر بتاريخ: 25/02/2020 ( آخر تحديث: 26/02/2020 الساعة: 08:09 )
نتنياهو: وافقت على بناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة E1
بيت لحم-معا- صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه اصدر تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة E1" الواقعة بين مستوطنة معاليه ادوميم والقدس المحتلة.
واضاف في كلمة له في القدس ونقلتها المواقع العبرية : "أعطيت تعليمات فورية لنشر خطة بناء لـ 3500 وحدة سكنية في E1".
وقال نتنياهو عن صفقة القرن الأمريكية: "لقد أصدرنا إعلانًا رئاسيًا بأن الولايات المتحدة ستعترف بتطبيق السيادة الإسرائيلية في غور الأردن وشمال البحر الميت وفي جميع المناطق ، صغيرها وكبيرها ، في الضفة الغربية".
وتابع قائلا"ما الذي يطلبه الفلسطينيون لاستكمال المفاوضات؟ التوقف عن دفع رواتب أسر الإرهابيين، وسحب الشكاوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية ، والامتناع عن الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة في المؤسسات الدولية، والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ، والتخلي عن حق العودة تمامًا ".
واضاف "يجب عليهم الاعتراف بالقدس الموحدة كعاصمة لدولة إسرائيل ، ونزع سلاح غزة ونزع سلاح حماس ، والتوقف عن التحريض ضدنا ، وتطبيق دستور ديمقراطي يضمن حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية الدين".
من جهته قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات إن عدد ما أعلن عنه الاحتلال من وحدات استيطانية هذا الأسبوع وصل إلى 8200 وحدة استيطانية معتبرا أن هذه الأرقام غير مسبوقة وتتزامن مع قيام نتانياهو والفريق الامريكي بزعامة فريدمان بزيارات لعدد من المستوطنات لتنفيذ ما يسمونه تحديد المناطق التي سيتم ضمها إلى إسرائيل .
وفي ذات الاطار طرحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رسميا مناقصة علنية لبناء 1000 وحدة استيطانية جديدة، في ما يسمى منطقة "جفعات همتوس"، جنوبي القدس المحتلة.
ونشرت قناة "كان" العبرية الرسمية، مساء امس الاثنين، وثيقة للمناقصة التي طرحتها حكومة الاحتلال، وذلك قبل نحو أسبوع من الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 آذار/مارس المقبل.
وكان مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية أعلنا عن عزم طرح مناقصات لبناء نحو 1000 وحدة استيطانية
وأوضحت القناة العبرية أن الحديث يدور عن مناقصات ستنفذ في المنطقة الخاضعة منذ عام 2014 لتجميد البناء؛ على خلفية معارضة الولايات المتحدة وألمانيا للبناء عليها آنذاك حسبما افاد المركز الفلسطيني للإعلام.
والخميس، كشف نتنياهو عن خطط لبناء 5200 وحدة استيطانية جديدة، شرقي القدس المحتلة.
وأشار إلى أن 2200 منها ستقام في مستوطنة "هارحوماه"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، جنوبي القدس، إضافة إلى 3000 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات همتوس"، جنوبي المدينة.