الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتيرة تطلع وفداً بلجيكياً على سياسة الاحتلال التدميرية بحق البيئة

نشر بتاريخ: 25/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
الاتيرة تطلع وفداً بلجيكياً على سياسة الاحتلال التدميرية بحق البيئة
رام الله- معا- أطلعت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، في مقر سلطة جودة البيئة بالبيرة، وفداً شبابيا بلجيكيا ًعلى الواقع البيئي الفلسطيني وسياسة الاحتلال الإسرائيلي في تدمير البيئة والطبيعية من خلال استهدافها المتواصل للإنسان والأرض والمقدسات الإسلامية والمسيحية وعدم تمكين الشعب الفلسطيني من سيطرته على موارده الطبيعية.
وأعربت الاتيرة عن سعادتها عن وجود الوفد الشبابي في دولة فلسطين للاطلاع عن كثب حول مجريات الأوضاع والاحداث التي تشهدها الأرض الفلسطينية بعد اعلان صفقة ترمب من خلال الاقتحامات العسكرية اليومية وإقامة الحواجز العسكرية ومصادرة الأراضي ومواصلة الاستيطان في أراضينا.
واعتبرت بان استمرار البناء الاستيطاني واستهداف الاحتلال للبيئة ومنع سيطرة الشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية يعد مخالفا لكافة المواثيق والأعراف الدولية واختراقا للقانون الدولي الإنساني الذي يمنع السلطة القائمة بالاحتلال من استغلال الموارد الطبيعية للبلد الواقع تحت الاحتلال.
وأشارت الاتيرة بان دولة فلسطين تواجه بعض الصعوبات والتحديات جراء اعلان صفقة القرن واستمرار دولة الاحتلال الإسرائيلي بالسيطرة على الأراضي الفلسطينية وخاصة مناطق ج التي تشكل نسبة 61% من المساحة الكلية للضفة الغربية مما يشكل عائقا امام تحقيق التنمية والتطور الاقتصادي.
وبينت للوفد الية عمل ودور سلطة جودة البيئة في سبيل حماية البيئة الفلسطينية والجهود التي تبذلها دولة فلسطين من خلال انضمامها للاتفاقيات الدولية البيئية والتزامها التام في متطلبات تنفيذها.
وأشارت الاتيرة الى ان دولة فلسطين تتمتع بتراث طبيعي وثقافي وتاريخي، مما جعلها تزخر بثروة هائلة من النباتات البرية والكائنات الحية وذلك بسبب طبيعتها الخلابة التي تتميز بها والتي يستهدفها الاحتلال ويعمل على تدميرها.
وبدوره اشار رئيس لجنة الرياضة والبيئة أ. جمال عديله الى دور الاحتلال الإسرائيلي في تهويد مدينة القدس وسياسته في تدمير البيئة والطبيعة فيها بالإضافة الى منع الأنشطة البيئية والرياضية في القدس وضواحيها.
ومن جهته أكد امين عام تجمع اسر الشهداء أ. محمد صبيحات على ان دولة الاحتلال الإسرائيلي تمارس أبشع أنواع الاجرام بحق الشعب الفلسطيني مشيرا بانه فعل همجي ووحشي يجسد تفشي الكراهية لدى قوات الاحتلال.
وأضاف بان الاحتلال يحتجز جثامين شهداء فلسطينيين ويرفض اعادتهم لعائلاتهم ضمن ما يسمى بمقابر الارقام متلذذا باحتجازهم والانتقام من أسرهم مشيرا بان العالم الحر لا يتقبل احتجاز جثامين من فقدوا حياتهم في سبيل تحرير اوطانهم.
ويذكر بان الوفد الشبابي البلجيكي يزور دولة فلسطين ضمن زيارة تضامنية مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وذلك باستضافة من المجلس الأعلى للشباب والرياضة وبالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في بلجيكا ودائرة شؤون المفاوضات.