الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا تطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في القدس

نشر بتاريخ: 25/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
بريطانيا تطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في القدس
لندن - معا- ادانت الحكومة البريطانية القرار الذي اتخذته إسرائيل نهاية الأسبوع بالمضي قدما في بناء 1077 وحدة سكنية جنوب القدس المحتلة، والذي جاء بعد اعلان اسرائيل في 20 فبراير عن عزمها بناء 2200 وحدة أخرى جديدة في القدس.
كما اكد بيان الحكومة البريطانية، الذي صدر اليوم على لسان جيمس كليفرلي ، وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، على ان المستوطنات تقوض قابلية إقامة دولة فلسطينية في المستقبل وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد البيان على ان موقف المملكة المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية واضح بعدم قانونية المستوطنات بموجب القانون الدولي وبان استمرار الاستيطان يقوض الجهود لبدء مفاوضات سلام جديدة . كما طالب بيان الحكومة البريطانية إسرائيل الوقف الفوري للنشاطات الاستيطانية.
بدوره رحب سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة د. حسام زملط بتأكيد بريطانيا على موقفها بعدم قانونية المستوطنات، مضيفا أن المواقف غير المدعومة بخطوات عملية لا تكفي، في ظل أفعال إسرائيل المتسارعة على الأرض والمدعومة من الإدارة الأمريكية الهادفة لقتل إمكانية إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وطالب السفير الحكومة البريطانية فرض العقوبات على نشاطات المستوطنات والمستوطنين، منوها لقاعدة البيانات التي نشرتها الأمم المتحدة مؤخرا وتشمل اسماء الشركات التي تعمل بشكل غير قانوني في المستوطنات الإسرائيلية، منهم شركتان بريطانيتان.
وأضاف د. زملط، بريطانيا أمام اختبار الالتزام بالقانون الدولي وتطبيق قواعده من جهة، واستحقاق الاعتراف بدولة فلسطين قبل فوات الأوان، من جهة أخرى.