الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في جامعة بيت لحم حول كتاب "خمسون تجربة ثقافية وإبداعية"

نشر بتاريخ: 26/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
ندوة في جامعة بيت لحم حول كتاب "خمسون تجربة ثقافية وإبداعية"
بيت لحم- معا- عقدت دائرة اللغة العربية والإعلام في جامعة بيت لحم ندوة حول كتاب "خمسون تجربة ثقافية وإبداعية فلسطينية" للكاتب والإعلامي د. حسن عبد الله، بمشاركة وحضور عدد من طلبة وأساتذة الجامعة ونخبة من قدامى خريجيها.
ورحب الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية والإعلام بالحضور، واستعرض أهمية هذا الكتاب بجزئيه والذي كان في الأصل خلاصة خمسين حلقة من برنامج "عاشق من فلسطين" من إنتاج فضائية "معاً"، إعداد وتقديم د. حسن عبد الله، داعياً طلبة اللغة العربية والإعلام على وجه الخصوص لقراءته والتعرف على التجارب الثقافية والإبداعية والإعلامية التي ضمها الكتاب.
وقدم الباحث جهاد صالح قراءة معمقة في الكتاب الصادر عن مركز أبوجهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس، مبيناً أهمية تعميم هذه التجارب الثقافية والإبداعية، لأن كل تجربة منها هي سياق متصل من العمل والإنتاج على مدى سنوات طوال.
وبينّ صالح أن التوثيق يسهم في الحفاظ على الذاكرة الجمعية الفلسطينية لتظل حية ونابضة بالحقيقة.
أما الدكتور معين جبر عميد كلية التربية في الجامعة ، وتجربته الشعرية و الإنسانية من ضمن التجارب الخمسين المنشورة في الكتاب، فقد تطرق لأهمية الحوارات التي أدارها د.عبدالله في برنامج "عاشق من فلسطين" وقد تم تحويله لاحقاً إلى كتاب في جزئين.
واستشهد د.جبر بتجربته الشخصية في البرنامج، مشيراً إلى أنه بعد أن شاهد الحلقة تلفزياً لاحظ كيف أن المحاور استطاع أن يكثف تجربته بأبعادها المنوعة في ساعة تلفزية.
وفي الختام تحدث د.عبد الله عن التجربة التي ولدت تلفزياً ثم تطورت إلى إصدار مكتوب، معبراً عن سروره بحضور نخبة من أصدقائه القدامى خريجي جامعة بيت لحم، ومنهم من تبلورت قدراته الأدبية والثقافية في الجامعة كالأديب إبراهيم جوهر الذي أصبح له فيما بعد شأن كبير في الأدب والنقد.