الإثنين: 03/10/2022

الإغاثة الزراعية تنظم طاولة مستديرة للنساء صاحبات المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 27/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )
غزة- معا- نظمت جمعية التنمية الزراعية "الاغاثة الزراعية" طاولة مستديرة بحضور ممثلين من وزارة الاقتصاد الفلسطينية ومجموعة من صاحبات المشاريع الصغيرة والنساء الرياديات في قطاع غزة ضمن برنامج الاستثمار في التنمية المتقدمة"ARDL"ونشاط الريادة التبادلية للنساء .
وافتتحت الطاولة مسؤولة الاعلام والمناصرة بجمعية التنمية الزراعية نهى الشريف حيث رحبت بالحضور، مشيرة الى ان الجلسة جاءت لتناقش التعقيدات البيروقراطية واجراءات تسجيل الوحدات الإنتاجية الصغيرة، وما يترتب عليها من حجب الامتيازات عن النساء التي تتضمن التأمين الصحي، الضمان الاجتماعي وغيرها، في حال تمت عملية التسجيل.
من جهته، نوه ممثل وزارة الاقتصاد الفلسطينية الدكتور محمود السليقي على أهمية حصول المشاريع الصغيرة على التسجيل القانوني، لما له من أهمية على صاحبة المشروع والمستهلك النهائي والتي تتيح للنساء فرصة الحصول على حصة سوقية أعلي وزيادة قدرتها على المنافسة في السوق المحلي في حال حصولها على الشرعية القانونية من جانب ومن جانب أخر زيادة ثقة المستهلك بالمنتج، وبالتالي ارتفاع حجم المبيعات وزيادة شهرة المنتج المحلي. 
وأشار السليقي الى "أهمية التزام صاحبات المشاريع بالمعايير والمواصفات الفلسطينية والتي تتضمن (المكان، بطاقة البيان، الموافقة الصحية، العلامة التجارية) مؤكداً أن هناك فرق بين العلامة التجارية واسم المنتج، مبيناً ان على صاحب المشروع يجب ان يتحلى بوعي ودراية تامة بهذه المفاهيم لتفادى المشكلات القانونية والرقابية".
وأبدت وزارة الاقتصاد استعدادها لتقديم تسهيلات للنساء صاحبات المشاريع الصغيرة تمثلت في إعطاء النساء فترة سماح من 6 شهور لعام قبل البدء في إجراءات التسجيل الرسمية، ودفع رسوم رمزية للتسجيل لتتمكن النساء من انتاج المنتجات بمعايير الجودة الفلسطينية والتقليل من هامش الخسارة التي ممكن يتعرض لها المشروع.