الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش السوري يحذر- تركيا تشن عملية عسكرية في سورية

نشر بتاريخ: 01/03/2020 ( آخر تحديث: 03/03/2020 الساعة: 09:38 )
الجيش السوري يحذر- تركيا تشن عملية عسكرية في سورية
بيت لحم-معا-اطلق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، اسم "درع الربيع" على عملية جيشه في إدلب السورية، وقال إن العملية "التي بدأت عقب الاعتداء الغادر على قواتنا في إدلب 27 فبراير مستمرة بنجاح".
وأكد أكار أن أنقرة سترد "ضمن حق الدفاع المشروع" على كافة الهجمات ضد نقاط المراقبة والوحدات التركية في إدلب. وأضاف أن أنقرة ستتفادى التصادم مع روسيا، "هدفنا هو إنهاء مجازر النظام ووضع حد للتطرف والهجرة"، مشيرا إلى أن تركيا تنتظر من روسيا استخدام نفوذها لوقف هجمات الجيش السوري وإجباره على الانسحاب إلى حدود اتفاقية سوتشي.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية، الأحد، أن طائرة عسكرية سورية قد أسقطت في هجوم بالقرب من بلدة إدلب الشمالية. ولم يتضح بعد من المسؤول عن الهجوم.
وأعلن الجيش السوري على الفور عن إغلاق مجاله الجوي فوق المنطقة بعد وقت قصير من الإبلاغ عن الحادث.
وأعلنت فصائل المعارضة السورية، الأحد، المدعومة من الجيش التركي، إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش السوري في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.
وقال قائد عسكري في الجيش السوري الحر، العميد فاتح حسون: "جرى إسقاط طائرة حربية تابعة لجيش النظام السوري في أجواء مدينة سراقب بريف إدلب بعد استهدافها بمضاد للطائرات في منطقة جبل الزاوية ويجري البحث حالياً عن الطيار".

وتناقلت فصائل المعارضة السورية، مقاطع فيديو، قالت إنها تظهر إسقاط طائرة حربية سورية بصاروخ مضاد للطيران أرض جو، كانت تحلق في سماء مدينة سراقب في ريف إدلب شمالي البلاد.

وكانت فصائل المعارضة المدعومة من الجيش التركي أسقطت خلال شهر شباط/فبراير المنصرم طائرتين مروحيتين وأصابت طائرة ثالثة في ريف إدلب وحلب، وهذه أول طائرة حربية تسقط في محافظة إدلب منذ دخول الجيش التركي إلى المحافظة.

ومن جهتها نفت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" إسقاط طائرة حربية سورية، الأحد، مؤكدة أن ما تم إسقاطه هو طائرة مسيرة تركية دخلت الأجواء السورية.

وجاء ذلك تزامنا مع إعلان الجيش السوري عن إغلاق المجال الجوي في شمال غرب البلاد، وخصوصا إدلب، أمام الطائرات والطائرات المسيرة.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن ما تم تداوله حول إسقاط طائرة من طراز " سوخوي 24" تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية في سماء إدلب السورية، لا أساس له من الصحة.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن الوزارة قولها، إن "المعلومات التي تستند إلى مواقع إلكترونية للمسلحين وتزعم إسقاط طائرة من طراز " سوخوي 24" تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية بنظام دفاع جوي محمول في أجواء منطقة إدلب لخفض التصعيد، هي أخبار كاذبة".

ويأتي سقوط الطائرة بعد يوم من مقتل 33 جنديا تركيا في هجوم على ما يبدو من قبل الجيش السوري في نفس المنطقة، مما يمثل تصعيدًا كبيرًا في الأعمال العدائية. وردا على ذلك، قالت تركيا إنها ضربت 200 هدف حكومي، مما أدى إلى "تحييد" 309 جنود.