الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق انتخابات الكنيست..29 حزبا يتنافسون على 6 مليون ناخب

نشر بتاريخ: 02/03/2020 ( آخر تحديث: 03/03/2020 الساعة: 13:32 )
انطلاق انتخابات الكنيست..29 حزبا يتنافسون على 6 مليون ناخب
بيت لحم- معا- فتحت صناديق الاقتراع في ارجاء اسرائيل في تمام السابعة صباحًا لانتخابات "الكنيست" الثالثة التي تجرى في إسرائيل في غضون عام، على ان تغلق كافة الصناديق في تمام العاشرة من مساء اليوم.
ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في هذه الانتخابات 6،453،255 ناخبا يدلون بأصواتهم في 10631 صندوق اقتراع موزعين على مستوى البلاد، ومع إغلاق صناديق الاقتراع، سيتم على الفور الإعلان عن نتائج عينات انتخابية على القنوات التلفزيونية ومن المتوقع إعلان النتائج الحقيقة الرسمية بعد عدة أيام.
وبسبب تفشي فيروس كورونا، تم فتح 14 صندوق اقتراع في جميع أنحاء البلاد لحوالي 5630 من الاسرائيليين في الحجر الصحي خشية أن يكونوا حاملين للفيروس.
وتتنافس 29 قائمة مختلفة في جولة الانتخابات الجديدة التي تجري للمرة الثالثة في غضون عام، بعد فشل الأحزاب الإسرائيلية في التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة.
وكانت الانتخابات جرت في نيسان/أبريل وايلول/سبتمبر الماضيين، ولم تفلح أي من الكتل اليمينية أو الوسط واليسار في تشكيل حكومة جديدة، وسط خلافات حادة في المواقف بشأن بعض القضايا الداخلية والخارجية.
ويعد حزبا الليكود وأزرق- أبيض، من أكبر المنافسين من بين القوائم المشاركة في الانتخابات، وتليهما القائمة العربية المشتركة التي من المتوقع أن تحصد نحو 15 مقعدًا وتمثل القوة الثالثة على خارطة الانتخابات.
وفرضت القوات الإسرائيلية عند منتصف الليلة الماضية، طوقًا أمنيًا شاملًا على كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيستمر ذلك حتى منتصف الليلة القادمة.
ونشرت القوات العسكرية الآلاف من عناصرها لتأمين الانتخابات والوضع الأمني خشيةً من أي أحداث، كما نشرت قوة خاصة للعمل على مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة بشأن تفشي فيروس كورونا، ولمنع التلاعب بنتائج الانتخابات.