الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتائج أكثر من 90 بالمئة من الأصوات تظهر تفوقا لليكود على "ازرق ابيض"

نشر بتاريخ: 03/03/2020 ( آخر تحديث: 04/03/2020 الساعة: 09:46 )
نتائج أكثر من 90 بالمئة من الأصوات تظهر تفوقا لليكود على "ازرق ابيض"
بيت لحم -معا- أظهرت نتائج أكثر من 90 من الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية للكنيست الـ23 عن تفوق لحزب الليكود على تحالف "ازرق ابيض" بفارق كبير، وأظهرت النتائج ان القائمة المشتركة تحصل على نحو 15 مقعدا، وتبقي حزب "يسرائيل بيتنو" بيضة القبان، وتتوقع ان يحصل تكتل اليمين على 59 مقعدا مقابل 54 حتى 55 لتكتل يسار-مركز.
وكشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يدرس عدم تفويض بنيامين نتنياهو أو بيني غانتس في مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، على ضوء النتائج التي أفرزتها انتخابات " الكنيست " الـ23.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان) أن ريفلين يدرس إمكانية تسليم التفويض مباشرة للكنيست ومنح أعضائه فرصة جمع 61 توقيعًا ومن ثم التوجه إلى الرئيس الإسرائيلي في غضون 21 يوما، وطلب تفويض عضو كنيست بتشكيل حكومة.
يأتي ذلك في محاولة لوضع حد لأزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية المستمرة منذ نهاية العام 2018، وتنظيم انتخابات عامة للكنيست في ثلاث مناسبات مختلفة بدأت في أبريل/ نيسان وأيلول/ سبتمبر الماضيين وكانت آخرها يوم أمس الإثنين. وفق ما نقله "عرب 48".
ورغم أن نتائج الفرز - الذي لم ينته بعد، تظر تفوق معسكر اليمين، الذي حصد 59 مقعدا، حصة الليكود فيها تصل إلى 36 مقعدًا، إلا أن النتائج السياسية قد تكون مطابقة لتلك التي أفرزتها سابقاتها، في إشارة إلى عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي يحظى بغالبية 61 عضو كنيست حسب التحالفات الحاليّة.
وفي سياقٍ متصل، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن النتائج غير النهائية للانتخابات، تُظهر بعد استكمال فرز أكثر من 90% من أصوات الناخبين عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي.
وحسب النتائج، حصل كل من معسكر اليمين ومعسكر الوسط واليسار على أقل من ستين مقعدا برلمانيا. وفقا للإذاعة.
وأظهرت النتائج غير النهائية للانتخابات في وقت سابق بعد استكمال فرز أكثر 90% من أصوات الناخبين انخفاض عدد مقاعد معسكر اليمين الى ثمانية وخمسين. جاء ذلك بسبب حصول القائمة المشتركة على مقعد إضافي على حساب الليكود، ليبلغ عدد مقاعدها ستة عشر. إلا أنها سرعان ما فقدت المقعد السادس عشر بعد استمرار عملية الفرز.