الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق برنامج شاعر القدس على فضائية معا

نشر بتاريخ: 04/03/2020 ( آخر تحديث: 04/03/2020 الساعة: 18:00 )
اطلاق برنامج شاعر القدس على فضائية معا
رام الله- معا- وقعت اتفاقية شراكة بين شبكة معا الإعلامية ومركز افاق الثقافي في مكتب معا برام الله لإطلاق برنامج المسابقات الثقافي "شاعر القدس".
ووقع الاتفاق عن شبكة معا رئيس مجلس الإدارة السيد سليم سويدان في حين مثل مركز افاق الثقافي رئيس مجلس الأمناء ورئيس الاتحاد السابق للكتاب الفلسطينيين الروائي نافذ الرفاعي والشاعر سامي مهنا الرئيس السابق للاتحاد العام للكتاب العرب الفلسطينيين 48.
وقد حضر توقيع الاتفاق رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية السابق في أوروبا مازن الرمحي ومدير عام شبكة معا المهندس رائد عثمان ومدير عام فضائية معا السيد محمد فرج والمستشار عبد القادر أبو عوض في إدارة الكوارث والازمات والتطوير المجتمعي رام الله – فلسطين.
وقال سليم سويدان رئيس مجلس إدارة معا" ان الكتابة والأدب هما الوعاء لعملية التفكير ونشر الوعي الفكري والمعرفي من خلال اشكال الأدب والفكر المختلفة ويتجلى ذلك من خلال الرواية والقصة القصيرة والنقد الادبي والنثر سواء كانت خاطرة او مقالة او شعر، وبما أن العلاقة تكاملية بين الأجناس الأدبية وتأثرها ببعضها البعض، وتأكيدا على أن" الشعر ديوان العرب" يعزز بمكانته في الأدب هذا التكامل التوعوي".
لذلك ودعما لهذا المفهوم سيتم إطلاق "برنامج شاعر القدس" من قبل مركز آفاق للثقافة وشبكة معا الإعلامية بكل فروعها من تلفزة الى شبكة أخبار وشبكات التواصل الاجتماعي ومنتديات شبابية .
وقال نافذ الرفاعي رئيس مجلس أمناء افاق علما بأن هناك محاولات الطمس والتزوير والتهويد لهوية القدس خاصة وفلسطين عامة وعليه فان دور المثقف والاديب والشاعر والمفكر والفيلسوف يساهم في خلق الوعي والثقافة بهوية القدس العربية والإسلامية والإنسانية والدفاع عنها امام هذه الهجمة الشرسة.
وأضاف الشاعر سامي مهنا رئيس اتحاد الكتاب السابق اننا نسعى الى تعزيز ودعم الوعي الثقافي للشباب الفلسطيني خصوصا والجمهور العربي عموما بما يترافق معها من تحفيز الشباب (ذوي المواهب الشعرية) للعمل الجاد للوصول الى الأفضل من خلال برنامج تلفزيوني تفاعلي. وانهاض الروح التنافسية ومنح الفرص للإبداع وتشجع المبادرات ودعم الشعور بالمسؤولية للشعراء المشاركين والجمهور والشركاء.
يستهدف برنامج " شاعر القدس" الشباب والشابات الفلسطينيين من جيل 18-35 عاما على ارض فلسطين التاريخية والعالم العربي والعالم.
وأطلق " شاعر القدس" للمساهمة في كبح محاولات الطمس للهوية الفلسطينية والمقدسية والتاريخية والعقائدية والقومية والوطنية والتراثية والثقافية واعلاء راية القدس بمكانتها وقدسيتها وعروبتها واسلاميتها ومسيحيتها من خلال الشعر. ويسعى مركز أفاق للثقافة والفنون وشبكة معا لتحقيق هذا الحلم تعزيزا للانتماء والدفاع عن هوية القدس العربية واشراك الشعراء الشباب في هذا المشروع والذي سيضم 500 شاعر شاب في سنته الأولى وتحويله الى مشروع دائم سنويا.