الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ رام الله والبيرة تعلن رزمة اجراءات احترازية لمنع تفشي كورونا

نشر بتاريخ: 07/03/2020 ( آخر تحديث: 07/03/2020 الساعة: 20:48 )
محافظ رام الله والبيرة تعلن رزمة اجراءات احترازية لمنع تفشي كورونا
رام الله- معا- أعلنت محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام رزمة من الاجراءات الاحترازية في المحافظة ضمن خطة الطوارىء التي اعلنتها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا .

جاء ذلك عقب اجتماعين منفصلين عقدا في مكتب المحافظ د.غنام اليوم السبت الاول لممثلي القطاع الخاص وقد ضم رئيس سلطة النقد عزام الشوا، وممثلين عن غرفة تجارة وصناعة المحافظة، وجمعية رجال الاعمال، وجمعية اتحاد الفنادق، ومركز التجارة الفلسطيني بالتريد، واتحاد الصناعات الفلسطينية، والمجلس التنسيقي للقطاع الخاص، أما الاجتماع الثاني فقد ضم أعضاء مجلس الطوارىء في المحافظة من البلديات، وممثلي الهيئة الأمنية، والهلال الأحمر الفلسطيني، والارتباطين المدني والعسكري، ومدراء المديريات وعلى رأسهم الصحة والتربية .

وأكدت المحافظ غنام أن هذه الاجراءات هي احترازية والمحافظة خالية حتى هذه اللحظة من اي اصابة بفايروس كورونا، وأن جميع مؤسسات المحافظة بشقيها العام والخاص على اتم الاستعداد والجهوزية ضمن خطة وغرفة عمليات مشتركة، وخلية ازمة تضم ممثلين عن جميع الشركاء وجهات الاختصاص .

وأشادت د.غنام بمبادرة شركات الأدوية والقطاع الخاص بتوفير الاحتياجات للمواطنين والعديد من المؤسسات والجمعيات بشكل طوعي.

وشملت الاجراءات الجديدة: الايعاز لجهات الاختصاص بتكثيف مراقبتها على الأسواق لمنع الاحتكار والاستغلال وارتفاع الاسعار، مع التاكيد على أن السلع بجميع انواعها متوفرة ولا حاجة للذعر .

منع التجمعات العامة في الفنادق والقاعات تحت طائلة المسؤولية القانونية.

دعوة القطاع الخاص والمصارف والمؤسسات لايجاد آليات آمنة لترتيب دوام الموظفات ضمن خطة عمل تحفظ حقوقهن في ظل تعطيل المدارس والروضات وحضانات رعاية الأطفال .

من جانبه أكدت جمعية اتحاد الفنادق أن فنادق رام الله والبيرة بكامل امكانيتها جاهزة وستكون تحت تصرف الحكومة والمحافظة في حالة الحاجة اليها للحجر الصحي .

كما اجمع المجتمعون على أن القطاع الخاص شريك مهم للمؤسسات الرسمية لمواجهة الوضع الحالي، وسيقوم بدوره الكامل في الوقوف الى جانب الحكومة لتأمين احتياجات المواطنين حال حدوث اي طارىء في المحافظة .

و وجه المجتمعون الدعوة لكافة المواطنين للتقليل من ارتياد المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية واماكن الترفيه، وأخذ كافة احتياطات النظافة والتعقيم، والتعامل بجدية مع نصائح وتعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة حفاظًا على السلامة العامة.

وتم التأكيد على ان المؤسسة الامنية جاهزة على مدار الساعة لتقديم الخدمات وحفظ الأمن والأمان، مع الاشارة الى ملاحقة كل من يثبت ترهيبه للمواطنين او نشر معلومات مغلوطة من شانها خلق بلبلة في أوساط ابناء شعبنا، حيث تم التاكيد على اهمية اخذ المعلومة من اللجنة الإعلامية التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء تفاديًا لاي إشاعة او معلومة مضللة.