السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التعليم العالي يشيد بدور جامعة خضوري في تطبيق التعليم عن بعد

نشر بتاريخ: 12/03/2020 ( آخر تحديث: 12/03/2020 الساعة: 16:58 )
رام الله- معا- أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس بدور جامعة خضوري الريادي في ظل حالة الطوارئ المعلنة بالانتقال العملية التعليمية الاكاديمية النظامية الى التعليم عن بعد " من خلال استثمار خبراتها التراكمية في التعليم الالكتروني وإرفاده بالمواد العلمية والتسجيلات الرقمية الصوتة والمصورة واستخدام البرامج التقنية الحديثة لإحداث عملية تفاعلية في التعليم عن بعد، يخلق الحيوية والتفاعلية في التعليم عن بعد في كافة المجالات التقنية والمخبرية والإكلينية، مبيناً بان جامعة خضوري وبدعهم من وزارة التعليم العالي ستواكب الثورة الصناعية الرابعة وستستخدم وتستثمر كل أدوات الذكاء الصناعي لتكون بذلك جامعة الدولة المميزة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها أ.د. محمود أبو مويس لفرع جامعة فلسطين التقنية خضوري في رام الله للوقوف عن كثب لما تتبعه الجامعة باستثمار الفضاء الافتراضي كوسيلة بديلة لمواكبة سير العملية الأكاديمية عن بعد، وبالدور الوطني الذي تقوم به الجامعة على مستوى متابعة مسيرتها الأكاديمية عبر نظام التعليم عن بعد وعلى مستوى ما تقدمه في مجال التوعية حول سبل الوقاية من فيروس كورونا وبث الروح الإيجابية لدى الجمهور حول أهمية التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدر من الجهات الرسمية بهذا الخصوص.

كما أكد أ.د . محمود ابو مويس حرص الوزارة خلال حالة الطواري القائمة على متابعة تنفيذ استراتيجيتها المرتكزة على استمرار العملية الأكاديمية والعلمية القائمة على التعليم عن بعد، وان الوزارة سوف لن نترك ابنائها الطلبة في وقت اغلاق الجامعات وستبقيهم على ديمومة متصلة بالحياة العلمية لان الشعب الفلسطيي هو شعب الحيوية والديمومة.

واضاف ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الدولة "خضوري" قامتا بكل الارشادات الاجراءات الوقائية اللازمية للحد من انتشار وباء "كورونا" وانهما سيقومان باجراءات توعوية وارشادية متواصلة ومتصلة وسنشارك بالجهد الطبي من خلال مختبراتها لمواجهة هذا الفايروس.

وخلال الجولة شارك الوزير أبو مويس في محاضرة تفاعلية باستخدام نظام الزوم وذلك لطلاب الماجستير في المصادر الطبيعية، بحضور رئيس الجامعة أ. د. نور الدين أبو الرب و مدير مكتب ايراسموس في فلسطين د. نضال جيوسي ومدير فرع الجامعة في رام الله د.مراد عوض الله ومدير مركز التعليم الالكتروني د. خالد خنفر وكادر الجامعة والوزارة اطلع خلالها على الوسائل التعليمية البديلة التي تستخدمها الجامعة عبر تقنية الوسائط التعليمية وفقا لما أعدته الجامعة منذ سنوات عبر التعلم الالكتروني واشتمل العرض على آليات التواصل مع الطلبة والمدرسين بشكل متزامن وغير متزامن.

بدوره أشاد أ. د. رئيس الجامعة بالكادر الأكاديمي ودورهم في الاصرار على العطاء الدائم وحرصهم على استمرار التعليم في الجامعة وخصوصا كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية التي كانت سباقة باستخدام المحاضرات التفاعلية باستخدام التقنيات الحديثة مثل نظام الزم ، مثمنا اهتمام وزير التعليم العالي ومتابعته الحثيثة لمسيرة التعليم العالي وحرصه الدائم على ديمومة التعليم لابناء شعبنا ودعمه المتواصل والكبير لجامعة الدولة – خضوري.

كما وجه الشكر لمكتب ايراسموس في فلسطين والدكتور نضال جيوسي على دعم الجامعة بالتقنيات الحديثة وعلى رأسها مشروع واسق والذي يديره الدكتور سائد خياط بالتعاون مع جامعات محلية ودولية.

بدوره اعرب د. الجيوسي عن استعداد المكتب الوطني لدعم الجامعة وحرصه على دعم التعليم من خلال البرامج الممولة والهادفة والتي كان مشروع واسق أحد قصص نجاحها في فلسطين.