الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 15/03/2020 ( آخر تحديث: 15/03/2020 الساعة: 18:36 )
المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة
بيت لحم-معا- أوصت القائمة العربية "المشتركة" الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بإلقاء مهمة تشكيل الحكومة القادمة على عاتق رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

وتتألف القائمة المشتركة من تحالفات مؤلفة من حزب الجبهة الديمقراطية، والحزب الشيوعي الإسرائيلي، والتجمع الوطني الديمقراطي، والقائمة الإسلامية الموحدة والحركة العربية للتغيير، وحصل هؤلاء مجتمعين على (15 نائبًا) في الكنيست الإسرائيلي.

وتتوالى الوفود الحزبية خلال ساعات اليوم الى مقر ريفلين لتقديم توصياتها أمام الرئيس الإسرائيلي على شخصية لتشكيل الحكومة.

ومن المفترض أن يكلف رئيس الإسرائيلي الشخصية التي تحظى بتوصيات أكبر عدد من النواب البرلمانيين، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيتمكن من تشكيل الحكومة.

وسيتعين على ريفلين أن يختار، بعد المشاورات مع الكتل البرلمانية اليوم، الشخص الذي يحظى بأكبر عدد من التوصيات لتشكيل الحكومة. بعد ذلك، سيكون أمام الأخير 28 يومًا لتشكيل الحكومة، وفقًا للقانون الأساسي.

وفي الوقت نفسه، دعا بنيامين نتنياهو، الأحد، منافسه بيني غانتس الى الانضمام إليه في "حكومة وحدة الطوارئ" لمدة 6 أشهر، برئاسة رئيس الوزراء الحالي.
يتمحور التنافس على تولي تشكيل الحكومة حول كل من نتنياهو، الرئيس الحالي للحكومة، وبين منافسه زعيم "أزرق ابيض" بيني غانتس.
وقال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الأحد، إن "تشكيل الحكومة قد يتطلب ترتيبات مؤقتة لبضعة أشهر"، في الوقت الذي يبدأ فيه مشاورات مع مختلف الكتل البرلمانية للأحزاب.

وقال ريفلين: "أطلب من كافة مندوبي الأحزاب الممثلة في البرلمان أن يدركوا ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، الأمر الذي يمكنه أن يخرج شعبنا من هذا الوضع المعقد"، مشيرا إلى أزمة كورونا.

وأضاف أن "حالة الطوارئ لم تضر أبداً بالديمقراطية الإسرائيلية"، مشدداً على العكس من ذلك، فقد عززتها دوماً. وسيتعين على السيد ريفلين أن يختار، بعد المشاورات مع الكتل البرلمانية اليوم، الشخص الذي يحظى بأكبر عدد من التوصيات لتشكيل الحكومة. بعد ذلك، سيكون أمام الأخير 28 يومًا لتشكيل الحكومة، وفقًا للقانون الأساسي. وفي الوقت نفسه، دعا بنيامين نتنياهو، الأحد، منافسه بيني غانتس الى الانضمام إليه في "حكومة وحدة الطوارئ" لمدة 6 أشهر، برئاسة رئيس الوزراء الحالي.