الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يهدد بتغريم المصلين في الأقصى

نشر بتاريخ: 18/03/2020 ( آخر تحديث: 18/03/2020 الساعة: 14:28 )
الاحتلال يهدد بتغريم المصلين في الأقصى
القدس- معا- هددت شرطة الاحتلال فجر اليوم الأربعاء المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى، لأداء صلاة الفجر فيه، بفرض غرامات مالية عليهم في حال التجمع في ساحات المسجد.

وأفاد المصلون أن شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى حررت هويات الوافدين واحتجزتها، وهددت بفرض غرامة مالية عليهم في حال تجمع أكثر من 10 أشخاص في مكان واحد، كما هددت بتحويل أرقام هوياتهم لوزارة الصحة الإسرائيلية، بحجة "الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا"، وقامت الشرطة بتصوير صفوف الصلاة.

الى ذلك ناشد الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك كافة الوافدين الى المسجد الأقصى المبارك الالتزام بالتعليمات الصادرة من دائرة الأوقاف الإسلامية والموصى عليها من قبل منظمة الصحة العالمية حول هذا الوباء.

وشدد الشيخ الكسواني على ضرورة ترك مسافة بين المصلين والانتشار في ساحات الأقصى، فالأقصى بكل ساحاته هو مسجد، حفاظا على صحة المصلين الوافدين إلى الأقصى من الفيروس الخطير.

وقال الشيخ :" علينا تفويت الفرصة على سلطات الاحتلال بإغلاق المسجد الأقصى المبارك، الذي يتربص بالأوقاف ويتخذ الذرائع والحجج المختلفة، فهدفنا أن يبقى الأقصى مفتوحاً أمام المصلين وأن تقام الصلاة فيه ورفع آذان كل الصلوات عبر مآذنه، وبأذن الله لن تتوقف الصلاة وخطب الجمعة من الأقصى".

كما ناشد الشيخ المصلين باتخاذ أقصى درجات الحذر للحفاظ على الأقصى وعلى أنفسهم من انتشار الوباء، وأخذ الاحتياطات اللازمة "بإحضار سجادة صلاة خاصة لكل مصلي، والحفاظ على النظافة الشخصية عند القدوم الى المسجد، ووضع الكمامات واحضار المعقمات الخاصة".

وأكد الشيخ الكسواني أن دائرة الأوقاف الإسلامية تقوم بتعقيم مستمر لأماكن الصلاة حفاظا على سلامة المصلين.

كما قال أن دائرة الأوقاف الإسلامية تطالب بإغلاق باب المغاربة- والذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس- أمام اقتحامات المتطرفين والسياح للحفاظ على المكان، لكن الشرطة لا تلتفت إلى ذلك، وحتى اليوم تنفذ من خلالها الاقتحامات.

وقامت دائرة الأوقاف الإسلامية قبل ايام باغلاق المصليات المسقوفة في المسجد الأقصى للوقاية من فيروس كورونا.