اسرائيل تستعد لفرض الحظر الكُلي لمكافحة فايروس كورونا

نشر بتاريخ: 18/03/2020 ( آخر تحديث: 19/03/2020 الساعة: 08:34 )
اسرائيل تستعد لفرض الحظر الكُلي لمكافحة فايروس كورونا
بيت لحم-معا- اصدر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردن، تعليماته إلى الشرطة وأجهزة الأمن الداخلي الإسرائيلية، بأن يكونوا على أهبة الاستعداد، لتنفيذ قرار حظر التجول في إسرائيل لمكافحة فايروس كورونا، وذلك خلال مكالمة هاتفية بين جميع رؤساء الأجهزة الأمنية الداخلية الثلاثاء.

ورجّح إردان أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية قرار الحظر في الأيام القادمة.

وقال "أعتقد أنه في ظل الوضع القائم، فإن الحظر هو قرار لا مفر منه، سينقذ حياة الكثيرين". كما طلب أردن أن تُعرض عليه على وجه السرعة، خطة تفصيلية لتنفيذ القرار، والذي بموجبه سيُسمح فقط للعمال في المهن الأساسية بالخروج من منازلهم، ويسمح لبقية المواطنين بالخروج لتلقي الرعاية الطبية فقط.

وفي مثل هذه الحالة، ستكون الشرطة الإسرائيلية مسؤولة عن تطبيق الحظر، بينما ستوفر قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي، المنتجات الأساسية للمواطنين الذين يحتاجون لذلك.

ومضى أردان ليقول، إن "قرار الانتقال إلى حظر التجول هو قرار صعب للغاية، ولكن في الحالة القائمة فإنه قرار لا مفر منه، ومن الأفضل اتخاذ إجراءات صعبة في أسرع وقت ممكن ومنع الوفيات".

وبعد إعلان أردان، صرحت رئيسة صحة الجمهور في وزارة الصحة الإسرائيلية، سيغال سدتسكي، "إذا تقرر الحظر، فلن نستخدم التدابير التكنولوجية للتحقق من الأشخاص الذين ينتهكونه. وسيتم استخدام الوسائل التكنولوجية فقط، لتعقّب الأشخاص الذين هم على صلة بالمرض".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "كان" ان الكنيست الإسرائيلي يعتزم اجراء فحوصات كورونا لـ 120 عضو كنيست، ويأتي ذلك بعد دخول رئيس حزب "شاس" المتدين ارييه درعي، ووزير الزراعة عن حزب الليكود تساحي هنغبي، الى حجر صحي بعد اجتماعهما مع رئيس مجلس مرحافيم شاي حجاج المصاب بفيروس كورونا، وكانا قد أوعزا إلى النائبين عن تحالف "أزرق أبيض" رام بن باراك، وألون شوستر في الدخول إلى حجر صحي بسبب كونهما على مقربة من حجاج. وأضافت القناة أن الهدف من اجراء الفحص لجميع أعضاء الكنيست هو الحصول على صورة واضحة عن أنشطة الكنيست، ومعرفة ما إذا كان هناك أي أعضاء كنيست شخصت اصابتهم بالفيروس.