الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعيين مفوض عام جديد للأونروا

نشر بتاريخ: 19/03/2020 ( آخر تحديث: 19/03/2020 الساعة: 11:29 )
تعيين مفوض عام جديد للأونروا
غزة- معا- أعلنت الأمم المتحدة تعيين "فليب لورانزيني" مفوضًا عامًا جديدًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ويحمل المفوض الجديد الجنسية الإيطالية والسويسرية ويبلغ من العمر 56 عامًا ويتمتع بخبرة واسعة في مجال المساعدة الإنسانية والتنسيق الدولي في مناطق الصراع وما بعد الصراع، بما في ذلك من خلال مهمته الأخيرة في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في الصومال كنائب للممثل الخاص والمقيم المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية.

وشغل لازاريني عددًا من المناصب العليا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وفي مناصب ميدانية مختلفة في العراق وأنغولا والصومال والأرض الفلسطينية المحتلة. وقبل انضمامه إلى الأمم المتحدة في عام ٢٠٠٣ ، كان يرأس قسم التسويق في أحد البنوك الخاصة في جنيف.

كما عمل لمدة ١٠ سنوات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصفته نائب رئيس الاتصالات ورئيس بعثة اللجنة الدولية في رواندا وأنغولا وسراييفو ومندوباً للجنة الدولية في جنوب السودان والأردن وغزة وبيروت.

يُشار إلى أنّه المفوض العام الأسبق للأونروا بيير كرينبول سبق وأعلن تنحّيه عن المنصب، في نوفمبر 2019، وتقرر في حينه تعيين "كريستيان ساندروز" ليكون قائمًا بأعمال المفوض إلى حين تعيين مفوض جديد.

وتزامنت استقالة كرينبول مع تحقيقٍ أجرته الأمم المتحدة بشأن اتهاماتٍ وردت في تقريرٍ سرّي لمكتب الأخلاقيات التابع لها، تتضمن "حالات سوء إدارة وتجاوزات إدارية في الأونروا"، في وقتٍ اجتهدت فيه إدارة الوكالة برفض الاتهامات كافة، داعيةً لانتظار صدور النتائج النهائية للتحقيق، مع التأكيد على أنّ خلفيتها سياسيّة.