الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الأسرى: إدارة السجون والصحة الإسرائيلية تنفيان إصابة أسرى بكورونا

نشر بتاريخ: 19/03/2020 ( آخر تحديث: 22/03/2020 الساعة: 11:11 )
هيئة الأسرى: إدارة السجون والصحة الإسرائيلية تنفيان إصابة أسرى بكورونا
رام الله- معا- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الخميس، أن إدارة سجون الإحتلال ووزارة الصحة الإسرائيلية نفتا أن يكون هناك أي إصابات بفيروس كوفيد 19 (كورونا)، لأي أسير داخل المعتقلات أو مراكز التوقيف حتى اللحظة.

وبينت الهيئة، وبعد متابعات طاقمها القانوني مع إدارة السجون الإسرائيلية، والتواصل مع أعضاء كنيست عرب تواصلوا مع وزارة الصحة الإسرائيلية، أن الأخبار التي تم تدوالها صباح اليوم بإصابة 4 أسرى بالفيروس في سجن مجيدو غير صحيحة، وأن الأسرى الأربعة تم عزلهم في أحد أقسام المعتقل للإشتباه بهم، ولم تظهر عليهم أية أعراض بالإصابة بكورونا.

ولفتت الهيئة، بأن إدارة سجن مجيدو، قامت بإفراغ قسم رقم (4) في السجن وتحويله الى مكان للحجر الصحي والفحص الطبي، في حالة الإشتباه بوجود حالات في صفوف أسرى السجن والذين يتجاوز عددهم (800) أسير.

وأوضحت الهيئة، أنه ومنذ ساعات الصباح تم تداول خبر مفاده، إصابة أربعة أسرى بفيروس كوفيد 19 (كورونا) في سجن (مجيدو) وأن الفيروس نقل لهم عن طريق أسير كان يخضع للتحقيق في مركز تحقيق "بيتح تكفا" ووصلته العدوى عن طريق أحد المحققين.

وطالبت الهيئة المؤسسات الحقوقية والإنسانية ووسائل الإعلام والصحافة، بضرورة توخي الدقة والتروي في الحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية، لخطورة وحساسية الظروف والأوضاع الراهنة، ولكي لا يثار الرعب والذعر في صفوف الحركة الأسيرة وعائلاتهم.

وشددت الهيئة، على مطالبتها للمؤسسات الدولية والحقوقية والقانونية للضغط على السلطات الإسرائيلية بالإفراج الفوري عن الأسرى ولا سيما الأقل مناعة كالأسرى المرضى وكبار السن والأسيرات والأطفال، وبضرورة تعقيم الأقسام والغرف وتقديم كل وسائل الصحة والسلامة العامة للمعتقلين، ومحملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة أي أسير يصاب بهذا الفيروس.
وقالت مصلحة السجون الاسرائيلية " لم يتم تسجيل اي إصابة بفيروس كورونا الجديد داخل سجن مجيدو أو مصلحة السجون الإسرائيلية عامةً لكن تم عزل أربعة معتقلين في سجن مجيدو دون أعراض المرض، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة، بعد الاشتباه في أنهم تواصلوا مع مريض قبل أسبوع."