لجنة التحقيق بحريق النصيرات: قصور من البلدية والدفاع المدني

نشر بتاريخ: 21/03/2020 ( آخر تحديث: 21/03/2020 الساعة: 19:24 )
لجنة التحقيق بحريق النصيرات: قصور من البلدية والدفاع المدني
غزة- معا- اقرت لجنة التحقيق التي شكلتها لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة بوجود قصور من البلدية والدفاع المدني في منح التراخيص والجولات الميدانية.

واعلن وكيل وزير العدل بغزة د محمد النحال توصيات اللجنة حول حريق النصيرات الذي ادى الى وفاة 22 مواطن واصابة 49 اخرين اعفاء رئيس بلدية النصيرات من منصبه وتحويله للقضاء مع حل مجلس بلدية النصيرات واعفاء أي عضو منه من أي تشكيل جديد.

واعلن ايضا اغلاق مخبز البنا نهائيا واحالة ادارته للتحقيق الجنائي واغلاق محطة المشهراوي للغاز واحالة ادارتها للجهات القضائية المختصة مع توصية بوقف محطات الغاز والوقود غير المرخصة.

ووجهت لجنة التحقيق تهمة الاهمال لضابط الدفاع المدني رئيس قسم الامن والسلامة بالمحافظة الوسطى حيث انه سمح وعلى مسؤوليته الشخصية لمحطة المشهراوي بنقل الصهريج الى مخبز البنا رغم علمه او وجودها في المكان يخالف انظمة الدفاع المدنية ويشكل خطورة بالغة على الناس.

وأوصت اللجنة بفصل الضابط رئيس قسم الامن والسلامة في المحافظة الوسطي واحالته للتحقيق ووقف مفش الامن واحالته للتحقيق النائي ونقل الضابط مدير الفداع المدني وتاخير رتبته العسكرية لمدة ثلاث سنوات.

واكد ان الحريق كشف عن نقص المعدات اللازمة للدفاع المدني للقيام بمهامه اللازمة عن لمنع اتساع رقتها.

وأشار الى ان لجنة التحقيق التي عقدت 11 اجتماع و8 ساعة عمل وزيارات فنية خلصت الى ان حريق النصيرات ناتج عن تسريب الغاز من صهريج تم تحويله من ثابت الى متحرك دون الالتزام بمعايير الامن والسلامة.

وقال النحال ان الانفجار وقع بسبب ضغط الغاز حيث كان الصهريج يحتوي على 1350 كجم بالاضافة الى الاحتفاظ بكمية كبير من غاز الطهي بلغت طنين وربع أي اكثر عشرة اضعاف من الكمية المسموح بها.