كم جهازا للتنفس تحتاج الضفة في أسوأ الظروف

نشر بتاريخ: 22/03/2020 ( آخر تحديث: 22/03/2020 الساعة: 23:21 )
كم جهازا للتنفس تحتاج الضفة في أسوأ الظروف
بيت لحم - معا - أظهرت دراسة جديدة لاستاذ جامعي فلسطيني وجود نقص كبير في عدد أجهزة التنفس الاصطناعي في فلسطين.

واظهرت الدراسة التحليلية التي اعدها د. نضال يوسف دويكات استاذ مساعد تخصص ادارة العمليات الاستراتيجية في قسم الهندسة الصناعية ونائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للتخطيط والتطوير بخصوص عدد اجهزة التنفس الصناعي/وحدة العناية المكثفة اللي تحتاجها كل محافظة في الضفة للتعامل مع الحالات الحرجة في حال انتشر عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل واسع.

وقال الدكتور نضال لمعا انه "وفي حال حدوث اسوء الاحتمالات (worest case scenario) لا قدر الله وهو احتمالية الاصابة بنسبة 80% لمن هم فوق الستين عام ونسبة شدة الإصابة (الحالات الحرجة التي تستدعي عناية مكثفة وهي 2% حسب منظمة الصحة العالمية) فان العدد الكلي المطلوب هو 2488 وحدة عناية مكثفة / اجهزة تنفس صناعي في محافظات الضفة موزعة كما يلي:

عدد اجهزة التنفس الصناعي التي تحتاجها كل محافظة:

نابلس 391

جنين 319

طولكرم 188

قلقيلية 114

سلفيت 77

طوباس 62

رام الله 334

اريحا 50

بيت لحم 221

الخليل 732"

وقال دويكات انه بناء على تلك الارقام، يمكن للمختصين في القطاع الصحي و صناع القرار حساب عدد الطواقم الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات الحرجة.

وتابع دويكات "هذه الدارسة التي قمت بها ترتكز على إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء وبعض التقارير الإحصائية المنشورة لتحديد عدد سكان كل محافظة، و عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ سنة، و عدد المستشفيات و عدد الاسرة في كل مستشفى و نسبة انشغال الاسرة و نسبة توفر الاسرة. لذلك دقة الارقام تعتمد على دقة الاحصائيات المستخدمة بالتالي افترض هامش خطأ بنسبة 5% اعلى او اقل".

وأشار دويكات إلى أنه لم يتمكن من حساب محافظات القدس وقطاع غزة بسبب عدم توفر احصائيات كاملة.

ولفت دويكات إلى أن الهدف من الدراسة مساعدة اصحاب الاختصاص والقرار، وليس انتقاص من القدرات والمعدات الطبية لوزارة الصحة، مشيرا إلى أن اكبر الدول لا تمتلك اجهزة التنفس الصناعي بشكل كافيه مثل المانيا، إيطاليا، مشيدا بإجراءات الحكومة لمكافحة هذا الوباء.