الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات الوحدة: حكومة مشتركة مدتها ستة اشهر

نشر بتاريخ: 26/03/2020 ( آخر تحديث: 29/03/2020 الساعة: 10:29 )
اتصالات الوحدة: حكومة مشتركة مدتها ستة اشهر
بيت لحم-معا- تستمر اتصالات الوحدة بين تحالف الأزرق الأبيض والليكود، ووفقًا للمخطط الأساسي في قلب المناقشات، سيتم إنشاء حكومة مشتركة مؤقتة مدتها 6 اشهر لتمرير الميزانية والتعامل مع أزمة كورونا ، وستحسب ولاية نتنياهو كجزء من التناوب.

وتحدث كلا من بيني غانتس ويائير لابيد وموشيه يعالون وجابي اشكنازي اليوم الخميس ووافقوا على مواصلة ترشيح مئير كوهين لرئاسة الكنيست.

ووفقا لما نقلته القناة 12 من التلفزيون الاسرائيلي فإن محادثات تشكيل حكومة وحدة متقدمة للغاية ، والمخطط الحالي في قلب المناقشات هو حكومة مشتركة لمدة ستة أشهر ، ستقوم بتمرير الميزانية والتعامل مع أزمة كورونا وعندما تمر ستة أشهر ، ستبدأ مناقشة الأطراف للقواعد الإيديولوجية الأخرى. سيتم احتساب مدة ولاية نتنياهو كجزء من التناوب، وستكون للتناوب ضمانات في القانون أو الوسائل القانونية الأخرى.

وسيتم تقسيم المسؤوليات بحيث يكون الوزير من حزب واحد ورئيس اللجنة من حزب آخر - بحيث لا يملك أي من الطرفين السيطرة الكاملة على أي مجال.

كما اتفق الطرفان على أن يكون وزير العدل وزيرا يتفق عليه الطرفان. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لتحالف ازرق وابيض استخدام حق النقض (الفيتو) ضد التشريعات المتعلقة بالمسائل القانونية.

وإذا كان المخطط النهائي سيمر في نهاية المطاف ، فهناك احتمال كبير بأن ينهار تحالف الأزرق الأبيض ، ولن ينضم توريش ويعلون إلى حكومة الوحدة - لذا لا يزال غانتس يناقش كيفية التصرف وستلتقي فرق التفاوض اليوم للمزيد من التباحث.